متصفح الانترنت - Web Browser

متصفح انترنت - Web Browser

ما هو متصفح الإنترنت - متصفح ويب - Web Browser، كيف يعمل أي متصفح انترنت، كيف تختار متصفح انترنت سريع للكمبيوتر أو الجوال، ماهو أفضل متصفح انترنت، ماهو محرك المتصفح - Browser Engine، أنواع محركات المتصفحات ومحرك الجافا سكريبت.

ما هو متصفح الإنترنت؟

متصفح الانترنت أو متصفح الويب بالإنجليزية Web Browser، وأحيانا يتم تسميته إختصارا بـ المتصفح أو المستعرض، ومتصفح الانترنت عبارة عن برنامج يمَكن المستخدم من عرض صفحة الويب (الموقع الإلكتروني)، كما يقوم أيضا بعرض محتويات أي ملف مكتوب بـ لغة الترميز HTML، عن طريق تحميل محتويات صفحة الويب من الإنترنت، أو من جهاز المستخدم، ثم يقوم بترجمة محتويات صفحة الويب وعرضها للمستخدم على هيئة صفحة تفاعلية قابلة للفهم والقراءة.

كيف يعمل متصفح الانترنت؟

الغرض الرئيسي من أي متصفح انترنت هو تحميل محتويات صفحة الويب وعرضها للمستخدم، ولكي تحدث هذه العملية فإنها تمر بعدة خطوات تبدأ بإدخال عنوان الـ URL الخاص بالموقع، مثل https://abuelfateh.com/.

في هذه اللحظة يقوم المتصفح بتحميل محتويات الصفحة بإستخدام البروتوكول المكتوب في عنوان الـ URL، وعادة ما يكون بروتوكول نقل النص الفائق http أو النسخة الآمنة https وذلك لصفحات الويب التي تعمل على الإنترنت، أو بروتوكول نقل الملفات ftp لتحميل صفحات الويب من على جهاز المستخدم، وهي البروتوكولات التي تستخدم لغرض تحميل صفحة الويب.

بعد الإنتهاء من تحميل صفحة الويب، يقوم المتصفح بترجمة محتويات صفحة الويب من ملفات HTML و CSS و JS و صور وغيرها من المحتويات، ثم يقوم بعرض النسخة المترجمة من صفحة الويب إلى المستخدم، وتتم هذه العملية عن طريق ما يعرف بـ محرك المتصفح (Browser Engine).

ما هو محرك المتصفح - Browser Engine؟

محرك المتصفح - Browser Engine، هو عبارة عن برنامج غير مستقل بذاته، حيث يعتبر هو النواة الأساسية لعمل أي متصفح انترنت، وبالتالي يعمل من خلال برنامج المتصفح.

إشتقت كلمة محرك من فكرة عمل السيارة، حيث يعتبر محرك السيارة هو النواة الأساسية لتشغيلها، وكذلك محرك المتصفح.

بالإضافة إلى محرك المتصفح يوجد ما يسمى بـ محرك التنسيق - Layout Engine، ويوجد أيضا محرك الرسم - Rendering Engine، ودائما ما يتم دمجهم في محرك المتصفح، فنظريا يمكن أن يتم تصميم كل محرك منهم ليعمل منفصلا عن باقي المحركات، ولكن في التطبيق العملي لمحركات المتصفحات يتم دمجهم مع محرك المتصفح.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن كل متصفح انترنت يمتلك ما يعرف بـ محرك الجافا سكريبت - JavaScript Engine، وأحيانا يسمى بـ مترجم جافا سكريبت - JavaScript Interpreter، ويكون المسئول عن ترجمة أكواد جافا سكريبت الموجودة في أي صفحة ويب.

بالنسبة إلى أجهزة الموبايل (الجوال)، فإن كل نظام تشغيل يمتلك محرك المتصفح الخاص به، وأي شركة تمتلك متصفح انترنت يعمل على أجهزة الجوال تقوم بتصميمه ليستخدم محرك المتصفح المدمج مع نظام تشغيل جهاز الموبايل، ولذلك فإن أي متصفح انترنت يعمل على جهاز جوال بنظام أندرويد Android يستخدم محرك المتصفح الخاص بـ Android، وكذلك الحال مع نظام التشغيل IOS الخاص بأجهزة الـ Apple.

أنواع محرك المتصفح

يوجد العديد من محركات المتصفح، وسوف نذكر أهم محركات المتصفح التي تستخدم من قبل متصفحات الإنترنت، وهي كالتالي:

  • Gecko: وهو محرك المتصفح الخاص بشركة موزيلا Mozilla، ويستخدم في متصفح انترنت فاير فوكس Firefox Web Browser.
  • KHTML: وهو محرك متصفح مفتوح المصدر، تم تطويره من قبل مشروع KDE، ويعتبر النواة الأساسية التي بني منها العديد من محركات المتصفحات.
  • WebKit: وهو محرك متصفح من تطوير شركة Apple، وقد قامو بتطويره للإستخدام في متصفح انترنت سفاري - Safari Web Browser، وهو مشتق من المحرك KHTML.
  • Trident: وهو محرك المتصفح الخاص بشركة Microsoft، وهو المحرك المستخدم مع متصفح انترنت اكسبلورر - IE explorer، وقد توقف تطوير هذا المحرك مع توقف إصدار Internet Explorer.
  • EdgeHTML: وهو أيضا محرك متصفح تم تطويره من قبل شركة Microsoft لإستخدامه كمحرك لمتصفح انترنت إيدج - Edge Web Browser، وقد توقف العمل به حاليا في متصفح Edge.
  • Presto: وهو المحرك الخاص بمتصفح انترنت أوبرا - Opera Web Browser، وقد توقف العمل به حاليا في المتصفح Opera.
  • Blink: وهو محرك متصفح تم تطويره من قبل شركة Google، وهو مشتق من المحرك WebKit، ويتم العمل به في متصفح انترنت كروم - Chrome Web Browser، وأيضا يستخدم من قبل المتصفح Edge، والمتصفح Opera، والعديد من المتصفحات الأخرى.

أنواع محركات جافا سكريبت

كما تعرفنا أن هناك العديد من أنواع محركات المتصفح، فأيضا يوجد مجموعة من مترجمات الجافا سكريبت، ونذكر منها التالي:

  • SpiderMonkey: وهو مترجم جافا سكريبت تم تطويره من قبل شركة Mozilla ليستخدم في المتصفح Firefox.
  • KJS: وهو محرك جافا سكريبت الخاص بالمشروع KDE، وهو أيضا يعتبر البنية الأساسية للعديد من المترجمات الأخرى.
  • JavaScriptCore: وهو المترجم الخاص بشركة Apple، ويعمل مع محرك المتصفح WebKit، وتم تطويره ليعمل مع المتصفح Safari، وهو مشتق من المترجم KJS.
  • Chakra: وهو المترجم الخاص بشركة Microsoft، ويعمل مع المتصفح Internet Explorer، وتم تطوير نسخة جديدة منه لتعمل مع المتصفح Edge.
  • V8: وهو المحرك الخاص بشركة Google، وهو محرك مفتوح المصدر، وتم تطويره ليعمل مع المتصفح Chrome، ولكنه حاليا يعمل في المتصفح Edge والمتصفح Opera والعديد من المتصفحات الأخرى، ويعتبر المحرك أو المترجم V8 هو النواة الأساسية التي بني عليها المشروع Node.js والعديد من بيئات العمل التي تعمل بـ لغة البرمجة جافا سكريبت.

كيف تختار أفضل متصفح انترنت؟

يوجد مجموعة من العوامل الأساسية والتي يجب مراعاتها لإختيار أفضل متصفح انترنت، وهي كالتالي:

  • سرعة التصفح.
  • إستهلاك موارد الجهاز.
  • مراعاة خصوصية المستخدم، ويمكن إستبعاد هذا المعيار إذا كنت تستخدم شبكة خاصة إفتراضية - VPN.
  • إمكانية دمج الإضافات، والتي تعرف بـ Extensions أو Plugins أو Addons.
  • مراعاة معايير الويب الإفتراضية من قبل محركات المتصفح المختلفة، وبالنسبة لهذا المعيار سوف نلجأ لإحصائيات موقع https://caniuse.com/.

وبالإضافة إلى هذه المعايير يجب أن يؤخذ في الحسبان أيضا نسبة المشاركة والتي تتمثل في عدد المستخدمين الحاليين لكل متصفح، وفي ذلك سوف نعتمد على إحصائيات المتصفحات من W3Schools، ويتبقى أن نتعرف على أشهر أنواع متصفحات الانترنت الموجودة حاليا، بإصداراتها الأخيرة:

Mozilla Firefox

Mozilla Firefox Browser

المتصفح Firefox واحد من أفضل متصفحات الإنترنت، وخصوصا بعد إصدار النسخة المعاد تصميمها Firefox Quantum، ويتميز متصفح فايرفوكس بالسرعة في التصفح، ويتميز أيضا بإستهلاك بسيط لموارد الجهاز وذلك إذا ما قورن بباقي المتصفحات.

وبالطبع عند الإهتمام بخصوصية المستخدم، فإن متصفح الإنترنت Firefox يأتي في المرتبة الأولى، حيث يتم تطويرة من قبل منظمة Mozilla، وهي منظمة غير هادفة للربح، كما أنه يوجد نسخة خاصة بتصفح الواقع الإفتراضي، يمكنك الحصول عليها من https://mixedreality.mozilla.org/firefox-reality، وأيضا يتميز المتصفح Firefox بمكتبة غنية بالإضافات التي يمكنها تحسين تجربة إستخدام المتصفح.


Google Chrome

Google Chrome Browser

المتصفح Chrome يعتبر أسرع متصفح إنترنت من جوجل، وهو أيضا المتصفح الأكثر إستخداما حتى الآن، ولكن يعاب عليه إستهلاك الكثير من موارد الجهاز.

فإن كنت تمتلك مساحة جيدة من الرامات، يعتبر المتصفح Chrome هو أفضل متصفح انترنت بالنسبة لك، فهو غني بالإضافات التي تساعد في الكثير من المهام خلال إستخدام المتصفح، ولكن يعاب عليه أيضا كيفية التعامل مع بيانات المستخدمين، وبالتالي لا يعتبر المتصفح الأكثر حفاظا على خصوصية المستخدم.


Microsoft Edge

Microsoft Edge Browser

المتصفح Edge من المتصفحات السريعة، وهو مدمج في نظام التشغيل ويندوز 10، ولكن شركة Microsoft قدمت نسخ عديدة من المتصفح Edge لتعمل على أنظمة التشغيل المختلفة، فيوجد منه نسخة للموبايل Android و IOS، ويوجد منه أيضا نسخة تعمل على نظام التشغيل Linux و MacOS.

كانت من أحد عيوبه أنه غير متوفر للإصدار ويندوز 7، ولكن النسخة الأخيرة من المتصفح Edge تعمل على نظام التشغيل Windows 7، وهي تعتبر نسخة تجريبة حتى الآن، ويمكنك تحميلها من الرابط التالي https://www.microsoftedgeinsider.com/en-us/.


Opera

Opera Browser

المتصفح Opera يعتبر من المتصفحات الجيدة، ويحتوي على العديد من المميزات، ومن أهمها أنه مدمج معه شبكة VPN مجانية، وبالتالي يوفر نسبة كبيرة من الخصوصية للمستخدمين، على الرغم من أن شبكة الـ VPN الخاصة به غير مشفرة، ولكنها تعتبر خطوة إيجابية في الحفاظ نسبيا على خصوصية المستخدمين.

ويعتبر المتصفح Opera فقيرا نسبيا بالنسبة إلى متجر الإضافات، ولذلك يتم إصدار المتصفح بالعديد من الإضافات المدمجة معه.


Vivaldi

Vivaldi Browser

المتصفح Vivaldi يعتبر متصفح انترنت من نوع فريد، قد لا يكون الأسرع في التصفح، ولكنه يوفر إمكانية تخصيص المتصفح بشكل كبير.

فيمكنك إعادة تصميم واجهة المتصفح بشكل كامل، لتجعل تجربة التصفح بالنسبة لك تجربة شيقة وممتازة، وهو من المتصفحات التي أنصح بتجربتها، حتى وإن لم يكن المتصفح الإفتراضي الخاص بك.


Tor Browser

Tor Browser

المتصفح Tor يعتبر متصفح من نوع خاص، فهو مصمم ليمكنك من تصفح الويب المظلم أو العميق، وهو نسخة خاصة معدلة من المتصفح Firefox.

يمكنك تصفح مواقع الإنترنت العادية بإستخدام المتصفح Tor، دون أن يشغلك أي شيئ خاص بخصوصية التصفح، ففكرة عمل المتصفح Tor تعتمد على توجيه البيانات عبر عدة نقاط قبل أن تبلغ وجهتها، مما يوفر تصفح آمن للويب، ولكن يجب علي تحذيرك من إستخدام هذا المتصفح، لأنه كما يراعي خصوصيتك، عند تشغيله على جهازك يقوم المتصفح بإعتبار جهازك نقطة خروج للبيانات الخاصة بشخص آخر.

ولذلك لا تستخدم هذا المتصفح إلا إذا كنت على دراية جيدة بما تستخدمه، وكيفية إستخدامه.


وبالطبع قائمة متصفحات الإنترنت لا تنتهي، حيث يوجد مئات المتصفحات الموجودة في هذه الأيام، ولكن هذه القائمة تعتبر قائمة بأهم وأفضل متصفح انترنت من وجهة نظرنا الشخصية، وتم إختيارها بناء على المعايير السابق ذكرها.

وسوف تلاحظ أننا لم نذكر متصفح انترنت IE Explorer، أو متصفح انترنت Safari، فهما متصفحات خاصة ومدمجة كل مع نظام التشغيل الخاص به، وبالتالي لا توجد فائدة من مقارنتهم مع المتصفحات التي تعمل على كل أنظمة التشغيل.

فضلا لا أمرا: لكل زوارنا الكرام، بقليل من الجهد، الرجاء ترك تعليق لتقييم مدى رضائكم عن المقال، و مشاركة الموضوع لتعم الفائدة، ولكم جزيل الشكر على ذلك.


1521

Comments (0)

Add new comment
  • 2000  Character remaining.
  • Please enter Characters.Change Captcha Image