ما هو الأمر بينج ping

ما هو الأمر بينج ping

ما هو الأمر / البرنامج بينج - ping، كيفية قياس البنق الصحيح، ما هي إستخدامات الأمر بينغ، علاقة البينج بـ الألعاب وسرعة الإنترنت، كيفية تقليل الـ ping أو حل مشكلة إرتفاع الـ ping

ما هو الـ ping

بينج أو بينغ أو بنق بالإنجليزية Ping هو عبارة عن برنامج صغير مدمج في معظم أنظمة التشغيل ويستخدم من خلال موجه الأوامر لإختبار إمكانية الوصول لـ عنوان بروتوكول الإنترنت IP Address.

نظرا لطريقة إستخدام البرنامج بينج من خلال سطر الأوامر، فأحيانا يطلق عليه الأمر Ping، وأي كان المصطلح المستخدم فإنه يجب أن تعرف أن الأمر بينج هو عبارة عن برنامج تم كتابته أو برمجته في العام 1983 عن طريق المبرمج مايك موس Mike Muuss، وقام بطرحه كبرنامج مفتوح المصدر Open Source، وبعد ذلك تم تطويره ودمجه في معظم أنظمة التشغيل.

يستخدم البرنامج Ping بروتوكول ICMP وهو إختصار لـ Internet Control Message Protocol، وهو بروتوكول مساعد أو فرعي من مجموعة بروتوكول الإنترنت TCP/IP ويستخدم لتبادل المعلومات عن الأخطاء التي قد تحدث أثناء الإتصال بين جهازين في الشبكة.

طريقة عمل أو فكرة البرنامج Ping بإختصار مستوحاة من السونار حيث يتم إرسال نبضة صوتية ويتم الإستماع إلى صدى الصوت لتحديد أماكن الأشياء، يقوم البرنامج بينج بإرسال مجموعة من الحزم أو كما تعرف بـ Packets من النوع ICMP echo request إلى عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بالجهاز المستهدف ثم ينتظر الحزم الخاصة ببروتوكول ICMP من النوع echo reply، ثم يقوم البرنامج بحساب وقت الإنتظار لكل حزمة بالـ مللي ثانية millisecond أو كما تكتب إختصارا ms، والثانية الواحدة تحتوي على 1000 مللي ثانية.

هناك العديد من المصادر التي تروج أن الأمر Ping هو إختصار للجملة الإنجليزية Packet InterNet Groper ولكن طبقا لمطور البرنامج مايك فقد تم تسمية البرنامج ping تيمنا بفكرة عمل السونار، حيث أن ترجمة الكلمة ping تعني رنين وهي كلمة تستخدم أحيانا للإشارة إلى النبضات أو الموجات الصوتية.

كيفية قياس البينج ping

لقياس البنق يجب أن تقوم بتشغيل برنامج موجه الأوامر أو كما يعرف بـ سطر الأوامر أو الشاشة السوداء ويمكنك التعرف على كيفية تشغيل موجه الأوامر كما شرحنا في مقالة موجه الأوامر، ثم تقوم بكتابة الأمر التالي

ping abuelfateh.com

ويمكنك إستبدال إسم النطاق بعنوان IP مثل 172.217.18.46 حيث إذا قمت بكتابة إسم النطاق فإنه يتم إستبداله أولا بعنوان الـ IP عن طريق نظام أسماء النطاقات DNS ثم يتم إستخدام عنوان بروتوكول الإنترنت مع البرنامج ping.

الأمر ping يحتوي على مجموعة من الإختصارات التي تحدد كيفية عمل البرنامج، إذا قمت بإستخدام الأمر كما بالمثال السابق فإنك تستخدم الضبط الإفتراضي للبرنامج وهو في معظم أنظمة التشغيل يقوم بإرسال أربع حزم من البيانات حجم كل حزمة هو 32 بت، ولكن يمكنك تغيير ذلك كما في الأمثلة التالية

إرسال عدد غير محدد من حزم ICMP حتى يتم توقيف البرنامج بشكل يدوي عن طريق الضغط على Ctrl + C يستخدم الأمر التالي

ping abuelfateh.com -t

إرسال عدد محدد من حزم ICMP، في هذا المثال سوف نقوم بإرسال 7 حزم

ping abuelfateh.com -n 7

يعتبر المثالين السابقين هما الأكثر إستخداما في إختصارات الأمر ping، ولكن يوجد العديد من الإختصارات الأخرى والتي يمكنك التعرف عليها عن طريق كتابة الأمر التالي

ping /?

أمر الـ ping وسرعة الإنترنت

يجب أن تعرف أن الأمر بينغ لا يقوم بـ قياس سرعة الإنترنت، ولكن يحدد إمكانية الوصول إلى عنوان IP محدد والوقت المستغرق لإرسال وإستقبال البيانات من وإلى هذا العنوان، وعادة ما تختلف قراءة الوقت بإختلاف إسم النطاق أو العنوان المستخدم، حيث تعتمد هذه القراءة على البعد الجغرافي للخادم المستهدف عن مكان الجهاز الذي يتم الإستعلام من خلاله وهو جهازك.

تقليل الـ ping لا يؤثر في سرعة الإنترنت بشكل عام، حيث توجد العديد من الطرق التي يمكن إستخدامها لتسريع الإنترنت مثل إختيار أفضل DNS.

حل مشكلة ارتفاع الـ ping

ترتفع قراءة البينج بسبب العديد من الأشياء بعضها خارج عن سيطرتنا مثل البعد الجغرافي للخادم المستهدف وهو ما لا يمكن تغييرة والبعض الآخر يمكن تفاديه في الشبكة الداخلية الخاصة بنا، عن طريق إتباع الخطوات التالية

  • عدم إستخدام الأمر ping بشكل مستمر، فكما تعرفنا أن البرنامج يقوم بإرسال حزمة ICMP وينتظر الرد بحزمة ICMP أخرى ومع إستمرار تشغيل البرنامج يقوم بزيادة أعباء الموجه أو الراوتر ما يؤدي في النهاية إلى إرتفاع قراءة الـ ping.
  • يفضل قياس الـ Ping بإستخدام جهاز متصل بالشبكة عبر الأسلاك حيث أن الـ Wifi يؤثر بشكل ما على جودة الإتصال بما ينعكس على قراءة الـ ping.
  • عند قياس البينغ يجب التأكد من عدم تشغيل أي ملفات فيديو عبر الإنترنت (Streaming) أو تحميل أي ملفات من الإنترنت (Downloading) ففي الحالتين يكون الـ Router منشغل بالكثير من البيانات ذات أولوية عن بيانات الـ ICMP مما يؤدي إلى بطء الإستجابة لحزم الـ ICMP ومنها يؤدي إلى إرتفاع الـ ping.
  • عند تحديد عنوان الـ IP أو إسم النطاق المستهدف يجب التأكد من أن هذا العنوان يدعم الرد على حزم الـ ICMP، فهناك الكثير من مواقع الإنترنت التي تقوم بحجب هذه الخاصية نظرا لإمكانية إستخدامها في هجمات حجب الخدمة DoS.

الـ Ping في الألعاب

في كثير من الأحيان يتم الحكم على قدرة أو إمكانية إستخدام خوادم خاصة بلعبة معينة مثل PUBG أو غيرها من الألعاب التي تلعب عبر شبكة الإنترنت من خلال قياس الـ ping أو سرعة الإستجابة لخادم اللعبة، ولذلك يجب أولا إختيار خادم قريب من الموقع الجغرافي الخاص بك إذا كان ممكنا، ثم إتباع الخطوات السابق ذكرها لـ تقليل الـ ping وذلك حتى تتمكن من اللعب بشكل جيد عبر شبكة الإنترنت.

Comments

  • Add new Comment
  • 2000  Character
  • Please enter Characters.