كيفية قياس سرعة الانترنت

قياس سرعة الانترنت

طريقة أو كيفية قياس سرعة الانترنت الحقيقية، عن طريق إستخدام جهاز الراوتر، أو أي موقع لقياس سرعة الإنترنت مثل موقع fast.com، ما هي وحدة قياس سرعة النت

في كثير من الأحيان تحتاج إلى تحديد سرعة الإنترنت الفعلية، وهي بطبيعة الحال تختلف عن سرعة النت التي قمت بالإشتراك بها، فمعظم مقدمي خدمة الإنترنت يقدمون باقات تسمى بـ Up to، وهي ما تعني تصل إلى، وبالتالي يعتبر الرقم الذي يلي هذه الكلمة هو الحد الأقصى الذي يمكن أن تصل سرعة الإنترنت إليه، ولكن يمكن أن يقل عنه وهو ما يحدث في معظم الأحيان.

ويوجد العديد من الطرق التي تمكنك من قياس سرعة الإنترنت الفعلية بدقة، وهو ما سنتناوله في هذا المقال، ولكن قبل معرفة كيفية قياس سرعة الانترنت يجب أن نتعرف أولا على وحدة قياس سرعة الانترنت.

ما هي وحدة قياس سرعة الانترنت؟

تعبر سرعة الانترنت عن كمية البيانات التي يتم نقلها عبر شبكة الانترنت خلال ثانية واحدة، وكلما زادت كمية البيانات كلما كان الإنترنت يتمتع بسرعة جيدة، ولذلك فإن سرعة الإنترنت تقاس بوحدة قياس حجم البيانات وهي البت (bit) متبوعة بالحرفين ps والذين يمثلان Per Second (خلال الثانية).

ولأن البت هي أصغر وحدة قياس للبيانات فعادة ما تقاس سرعة الإنترنت بمضاعفاتها، وهي كيلو بت Kb وتمثل 1024 بت أو ميجا بت Mb وتمثل 1024 كيلو بت أو جيجا بت Gb وتمثل 1024 ميجا بت.

وفي معظم الأحيان فإن المشتركين في خدمات الإنترنت يستخدمون الباقات التي تقاس بـ الميجا بت في الثانية Mbps، حيث أن الباقات التي تقاس بالكيلو بت قد إنتهت منذ فترة ليست بالبعيدة، نظرا للتطور في الشبكات، والباقات التي تقاس بالجيجا بت غير متوفرة في معظم البلدان حتى الآن.

ولا يمكن أن ننهي الحديث عن وحدة قياس سرعة الإنترنت دون التنويه على الإختلاف بين البت والبايت، فـ البت هي أصغر وحدة قياس للبيانات وتمثل إما الرقم 0 أو الرقم 1، ويرمز لها بالرمز b أما البايت فهي تتكون من 8 بت وهي أصغر وحدة لتمثيل البيانات في الذاكرة ويرمز لها بالرمز B.

يوجد بعض باقات الإنترنت التي تقاس بـ البايت، وهي باهظة الثمن، حيث عند الإشتراك في باقة 10 ميجا بايت، سوف تقوم بدفع ثمان أضعاف سرعة باقة الـ 10 ميجا بت في الثانية، وهو أمر غير شائع لمعظم مشتركين الإنترنت.

ما هي طرق قياس سرعة الانترنت؟

يوجد العديد من الطرق التي تمكنك من قياس سرعة الإنترنت الفعلية أو الحقيقية، سوف نذكر أهم الطرق لقياس سرعة النت الحقيقية.

قياس سرعة الانترنت عن طريق الراوتر

وتعد هذه الطريقة هي الأدق والأفضل لقياس سرعة الإنترنت، ولكن يجب أن يكون جهاز الموجه أو الراوتر الخاص بك يدعم هذه الخاصية، وللوصول إلى هذه البيانات سوف تحتاج لفتح صفحة الراوتر من المتصفح، عادة تكون بكتابة عنوان بروتوكول الإنترنت 192.168.0.1 أو 192.168.16.1 وهما العناوين الأكثر إستخداما في أجهزة الراوتر.

بعد تحميل صفحة إعدادات الراوتر سوف يطلب منك إسم المستخدم وكلمة المرور، في الأجهزة الحديثة يكون إسم المستخدم وكلمة المرور مسجلين على جهاز الراوتر، أو إسم المستخدم admin وكلمة المرور admin.

عند تسجيل الدخول في صفحة إعدادات الراوتر سوف تذهب إلى القسم المسمى بـ status ومنه تبحث عن القسم Device Info، ثم Internet Info ومن خلال هذا القسم سوف تجد Downstream Line Rate (Kbps) وهي سرعة الإنترنت الفعلية التي تتمتع بها مقاسة بوحدة الكيلو بت في الثانية.

قياس سرعة النت بإستخدام موقع fast.com

يعتبر موقع fast.com أحد أشهر المواقع التي تمكنك من قياس سرعة الإنترنت الحقيقية، وهو موقع مطور من قبل شركة Netflix، وقياس سرعة الانترنت بإستخدام موقع fast.com لا يحتاج إلى أي إعدادات، كل ما عليك هو زيارة الموقع، وسوف يقوم الموقع بشكل أوتوماتيكي بقياس سرعة الإنترنت.

فضلا لا أمرا: لكل زوارنا الكرام، بقليل من الجهد، الرجاء ترك تعليق لتقييم مدى رضائكم عن المقال، و مشاركة الموضوع لتعم الفائدة، ولكم جزيل الشكر على ذلك.


245

Comments (0)

Add new comment
  • 2000  Character remaining.
  • Please enter Characters.Change Captcha Image