قياس سرعة الموقع

قياس سرعة الموقع - Website Speed Test

كيفية قياس سرعة الموقع الإلكتروني، ما هي أهمية قياس سرعة الموقع، كيفية تحسين أداء الموقع، ما هي أفضل الأدوات (موقع) لـ قياس سرعة الموقع الالكتروني.

قياس سرعة الموقع الإلكتروني

تعتبر سرعة تحميل الموقع الإلكتروني أو بالأخص صفحة الويب من العوامل الهامة والمؤثرة على تجربة المستخدم للموقع أو الزائر، وبالتالي تؤثر على عدد زوار الموقع، وعلى ترتيب الموقع الإلكتروني في محركات البحث.

ولذلك يهتم العديد من مطوري مواقع الويب والمتخصصين في تحسين محركات البحث بـ قياس سرعة الموقع، وبالتحديد قياس سرعة كل صفحة ويب في الموقع، لعمل التحسينات اللازمة لتسريع تحميل الموقع الإلكتروني.

قبل البدء في ذكر أدوات قياس سرعة الموقع يجب أن تعرف أولا أن سرعة تحميل صفحة الويب تتأثر بعدة عوامل، وهي كالتالي:

  1. الشبكة التي تحتوي على خادم الويب: وتحديدا إستضافة الموقع الإلكتروني، حيث تؤثر إمكانيات خادم الويب بشكل مباشر على سرعة تحميل الموقع.
  2. الشبكة المستخدمة لقياس سرعة الموقع: وهنا تنقسم الشبكة إلى قسمين، الأول يتمثل في الأجهزة المستخدمة لقياس سرعة الموقع من قبل مطور الموقع، والتي يجب أن لا تؤخذ كمقياس للمستخدمين، فعادة يستخدم مطور الويب أجهزة بإمكانيات مرتفعة، وشبكة إنترنت بسرعة مرتفعة مقارنة بالمستخدمين، والقسم الثاني يتمثل في الشبكة الخاصة بالمواقع المستخدمة لقياس سرعة موقعك.
  3. الوقت المحدد لـ قياس سرعة الموقع: عادة ما يوجد لكل موقع إلكتروني أوقات للذروة، ولذلك يجب تجنب هذه الأوقات أثناء قياس سرعة الموقع، للحصول على تقرير حقيقي عن سرعة الموقع.

لذلك يجب عليك دائما مراعاة هذه العوامل قبل قياس سرعة الموقع الإلكتروني، والآتي أهم الأدوات التي تستخدم لـ قياس سرعة الموقع.

PageSpeed Insights

تعرف بـ أداة PSI، وهي أداة Google المجانية لقياس سرعة الموقع، وهي عبارة عن موقع تقوم من خلاله بإدخال رابط الموقع المراد قياس سرعته، أو تحديدا صفحة الويب، ثم تقوم هذه الأداة بفحص رابط الموقع على أجهزة الحاسوب، وأجهزة الجوال، ثم تقوم بتقديم تقرير عن الموقع، وتقدم مجموعة من الإقتراحات لتحسين أداء الموقع إن وجدت.

قياس سرعة الموقع - PageSpeed Insights

تعتمد أداة PSI على نوعين من البيانات لإنشاء التقرير، النوع الأول يسمى بـ Lab Data، وهي بيانات يتم الحصول عليها عن طريق تحميل موقعك الإلكتروني على الأجهزة الخاصة بشركة Google، والنوع الثاني يسمى بـ Field Data، وهي بيانات يتم تجميعها من مستخدمي المتصفح Google Chrome، والذين قامو بزيارة موقعك في السابق، وتعد هذه هي البيانات الهامة في تقرير PSI حيث تعكس السرعة الحقيقية لموقعك من خلال قياس تجربة المستخدمين الفعليين للموقع، ويمكنك معرفة المزيد عن هذه البيانات من خلال الموقع التالي https://developers.google.com/we...report.

GTmetrix

وهي أداة مجانية مقدمة من شركة GT.net لإستضافة المواقع الإلكترونية، وأداة GTmetrix من الأدوات الجيدة المستخدمة في قياس سرعة الموقع الإلكتروني، حيث تقدم تقرير شامل عن محتويات صفحة الويب التي تم إختبارها، وتقدم العديد من الإقتراحات التي يجب الأخذ بها لتحسين أداء الموقع الإلكتروني.

أداة GTmetrix لـ قياس سرعة الموقع الإلكتروني

WebPageTest

وهي أداة مجانية تم إنشاؤها من قبل شركة AOL.com للإستخدام الخاص، وفي عام 2008 قامت الشركة بطرح كود المصدر الخاص بالأداة، لتصبح أداة مفتوحة المصدر Open Source، ويمكنك الإطلاع على الكود على موقع GitHub من خلال الرابط التالي https://github.com/WPO-Foundation/webpagetest، تعتبر هذه الأداة بسيطة أو فقيرة في تصميم الواجهات، ولكنها تتميز بإمكانية التحكم في نوع الجهاز والمتصفح الذي يتم من خلاله الإختبار، وحتى أنها تتيح لك التحكم في نوع الإتصال سواء كان 3G أو 4G، ومن ضمن الإختيارات المتاحة أيضا الدولة التي يتواجد بها الجهاز الذي يتم من خلاله الإختبار، ولكن عند تجربتي لهذه الأداة لم أجد مصداقية في تحديد مصدر الزيارة.

أداة WebPageTest لـ قياس سرعة الموقع الإلكتروني

الخلاصة

يوجد العديد من الأدوات التي تمكنك من قياس سرعة الموقع الخاص بك، ولكني أعتمد بصفة خاصة على PageSpeed Insights لما تقدمة من معلومات عن تجربة المستخدم بالإضافة إلى الأداة GTmetrix لما يحتويه التقرير الخاص بها من معلومات قيمة عن محتويات صفحة الويب.

فضلا لا أمرا: لكل زوارنا الكرام، بقليل من الجهد، الرجاء ترك تعليق لتقييم مدى رضائكم عن المقال، و مشاركة الموضوع لتعم الفائدة، ولكم جزيل الشكر على ذلك.


483

Comments (0)

Add new comment
  • 2000  Character remaining.
  • Please enter Characters.Change Captcha Image