تحسين محركات البحث - SEO

تحسين محركات البحث - SEO

ما هو تحسين محركات البحث - Search Engine Optimization، والمعروف بـ سيو أو SEO، ماهي محركات البحث، وكيف تعمل، ماهو الهدف من تحسين محركات البحث.

ما هو تحسين محركات البحث - SEO؟

تحسين محركات البحث بالإنجليزية Search Engine Optimization، ويكتب إختصارا SEO، وينطق إس إي أو، وأحيانا سيو، وتعريفه هو الخطوات المتبعة لمساعدة محركات البحث على التعرف على المحتوى، من أجل عرضه في نتائج البحث العضوي أو المجاني (Organic).

عادة ما يقوم بهذه الخطوات شخص متخصص في مجال الـ SEO، وهو شخص مدرب لتحسين نسبة ظهور المواقع الإلكترونية أو صفحات الويب على محركات البحث، وغالبا ما تتمثل هذه الخطوات في إجراء بعض التعديلات على موقع الويب، أو مراجعة محتوى الموقع والتدقيق في الكلمات الرئيسية.

لكي تتعلم تحسين محركات البحث يجب عليك أولا التعرف على محركات البحث الرئيسية، وكيفية عملها، حتى تتمكن من تنفيذ الخطوات التي يجب إتباعها لتحسين ظهور موقعك الإلكتروني في محركات البحث.

ما هي محركات البحث؟

محرك البحث هو عبارة عن مجموعة من التقنيات التي تقوم بفهرسة وتخزين محتويات مواقع الويب من أجل التسهيل على مستخدمي الإنترنت من إيجاد أي معلومات بسهولة، ودائما ما يتم توفير واجهة لإستخدام هذه التقنيات، والتي تتمثل في موقع إلكتروني متخصص في البحث.

يوجد العديد من محركات البحث التي يتم إستخدامها يوميا، ومنها على سبيل المثال Google و Bing و Yahoo و DuckDuckGo و Yandex، والعديد من محركات البحث الأخرى، معظم هذه المحركات تقوم بإستخدام مجموعة من التقنيات والتي تتمثل في قواعد البيانات وتقنيات الزاحف وغيرها العديد من التقنيات الأساسية لتشغيل محرك البحث.

خلال هذه المقالة سوف نقوم بالتركيز على محرك البحث Google على إعتبار أنه الأشهر والأكثر إستخداما في العالم العربي.

كيف يعمل محرك البحث؟

يعتمد عمل محركات البحث على مجموعة من المراحل أو العمليات، وهي كالتالي:

الزحف - Crawling

وهي عملية البحث عن صفحات ويب جديدة، أو البحث عن تعديلات تمت على صفحات ويب سبق أرشفتها، وتتم هذه العملية عن طريق قرائة خرائط المواقع والتي تعرف بـ sitemap، أو عن طريق تتبع عناوين الـ URL الموجودة في صفحات الويب، أو أي وسيلة أخرى.

يستخدم محرك البحث ما يعرف بـ الزاحف، لكي يقوم بهذه العملية، والزاحف هو عبارة عن برنامج يعمل بشكل آلي (دون تدخل العنصر البشري)، يقوم بالزحف إلى صفحات الويب لكي تتم فهرستها أو أرشفتها، وعملية الزحف تعبر عن جلب صفحات الويب، أو إحضار محتوياتها، ومن أمثلة الزاحف Googlebot، وهو الزاحف الخاص بمحرك البحث Google.

وهذه العملية تتم بإستمرار، أي على مدار الساعة يقوم زاحف محرك البحث بالبحث عن صفحات ويب جديدة حتى يتم أرشفتها.

الفهرسة - Indexing

وهي العملية التي تتم على صفحة الويب التي تم الزحف إليها (جلبها) من قبل برنامج الزاحف، وهي أيضا عملية مستمرة، لأنها مرتبطة بعمل برنامج الزاحف، وخلال هذه العملية يتم تخزين محتويات صفحة الويب أو أجزاء منها بالإضافة إلى عنوان الـ URL الخاص بالصفحة، في قاعدة بيانات ضخمة تسمى بـ الفهرس.

الترتيب / التصنيف - Ranking

هذه العملية تتم على البيانات أو الصفحات التي تم تخزينها في الفهرس، حيث يمتلك كل محرك بحث مجموعة من الخوارزميات التي يتم تطبيقها على البيانات من أجل ترتيبها بالنسبة لكل كلمة مفتاحية، وتعد هذه العملية من أهم العمليات التي يقوم بها كل محرك بحث من أجل إعطاء المعلومات المناسبة للمستخدمين أثناء عملية البحث.

ومن آن لآخر يقوم كل محرك بحث بإجراء بعض التعديلات على هذه الخوارزميات من أجل تحسين نتائج البحث، وعادة ما تتم هذه العملية أثناء عملية البحث عن كلمة جديدة لم يتم ربطها بصفحات مخزنة، أو تتم عند إكتشاف تحديثات في صفحات الويب التي تم فهرستها أو أرشفتها.

عرض النتائج - Results

وهذه العملية تتم عندما يدخل المستخدم على موقع البحث ويكتب كلمة للبحث عنها، وهنا يقوم محرك البحث بعرض النتائج التي سبق تخزينها وترتيبها، ويتم عرض النتائج في صفحات النتائج والتي تعرف بـ Search Engine Results Pages أو إختصارا تسمى SERP.

ما هي الفائدة / الهدف من تحسين محركات البحث؟

يوجد العديد من المزايا التي يحصل عليها أصحاب المواقع الإلكترونية عند الإهتمام بتحسين محركات البحث، وأهم هذه المزايا هو الحصول على زوار مستهدفين بشكل مجاني، فعندما يقوم مستخدم ما بالبحث عن منتج معين، ويظهر موقعك في ترتيب جيد في صفحة النتائج الخاصة بمحرك البحث، فإنك تكتسب ثقة كبيرة لدى هذا الزائر، مما يسهل عملية بيع المنتج، أو تقديم محتواك للمستخدم.

فضلا لا أمرا: لكل زوارنا الكرام، بقليل من الجهد، الرجاء ترك تعليق لتقييم مدى رضائكم عن المقال، و مشاركة الموضوع لتعم الفائدة، ولكم جزيل الشكر على ذلك.


329

Comments (0)

Add new comment
  • 2000  Character remaining.
  • Please enter Characters.Change Captcha Image