الحوسبة السحابية Cloud Computing تعريفها و أنواعها

Cloud Computing - الحوسبة السحابية

ما هي الحوسبة السحابية - Cloud Computing، تعريف الحوسبة السحابية، إستخدامات الحوسبة السحابية، ما هي أنواع خدمات الحوسبة السحابيه، IaaS, PaaS, SaaS، انواع الحوسبة السحابية (Public, Private, Hybrid Cloud)، كيفية إدارة خدمات الحوسبة السحابية.

ما هي الحوسبة السحابية - Cloud Computing؟

الحوسبة السحابية تعرف أيضا بـ السحابة أو الكلاود وهي ترجمة المصطلح Cloud Computing، والحوسبة السحابية هي تقديم أو توصيل خدمات وموارد الحاسوب من (خوادم، قواعد بيانات، برامج، شبكات، مساحات تخزينية، تحليلات، ...) وكل ذلك من خلال شبكة الإنترنت، ويتم توفير واجهات لإدارة الخدمات المقدمة من خلال الحوسبة السحابية، وعادة ما تكون من خلال تطبيقات ويب.

تعتمد الحوسبة السحابية بشكل أساسي على التقنيات الحديثة لـ الخوادم الإفتراضية - Virtual Machines، لما تتيحة هذه التقنيات من سهولة ومرونة في زيادة أو تقليل الموارد المتاحة على حسب الحاجة.

سميت هذه الخدمة بالحوسبة السحابية لأن الرمز المستخدم لتمثيل شبكة الإنترنت هو رمز السحابة.

عادة ما يتم تقديم هذه الخدمة من قبل الشركات مقدمة خدمة الحوسبة السحابية بـ مقابل مادي يتم تحديده على أساس الإستخدام، وهذا هو الفرق أو ما يميز خدمة الحوسبة السحابية عن خدمة مركز البيانات Data Center، حيث في خدمة مركز البيانات يتم حجز موارد الحاسوب ويتم الدفع مقابل الموارد المحجوزة سواء تم إستخدامها أو لم يتم إستخدامها.

ما هي أنواع خدمات الحوسبة السحابية؟

يمكن تقسيم خدمات الحوسبة السحابية إلى ثلاثة أقسام رئيسية، وهم خدمات البنية التحتية، وخدمات المنصات، وخدمات البرمجيات، وأحيانا يطلق على خدمات الحوسبة السحابية مصطلح Cloud Computing Stack وكلمة Stack تعني تراص الخدمات أو تكدسها أو بمعنى أكثر وضوحا أن كل واحدة من الخدمات تعتمد في الأساس على خدمة أخرى.

1. خدمة البنية الأساسية (البنية التحتية) - IaaS

وتعرف بـ Infrastructure as a Service، حيث يتم تزويد الشركات بموارد الحاسوب (العتاد - Hardware) بما في ذلك من خوادم وشبكات ومساحات تخزينية، وكل ذلك يتم دفع المقابل المادي له على أساس الإستخدام، ومن أهم مميزات هذه الخدمة هي توفير تكلفة شراء خوادم، وتوفير الجهد المبذول في إدارتها وصيانتها، وأيضا المرونة في تحديد قدرة الخادم على حسب الإستخدام.

2. خدمة المنصات الإلكترونية - PaaS

وتعرف بـ Platform as a Service، وتشمل هذه الخدمة خدمات البنية التحتية IaaS بالإضافة إلى أنظمة التشغيل وقواعد البيانات والبرمجيات اللازمة لإنشاء وتشغيل تطبيقات تعمل من خلال الإنترنت، وتتميز هذه الخدمة بتوفير تكلفة وتعقيدات شراء وإدارة الأجهزة والبرمجيات الأساسية لإنشاء وتشغيل تطبيقات تعمل من خلال الإنترنت.

3. خدمة البرمجيات - SaaS

وتعرف بـ Software as a Service، وتشمل هذه الخدمة خدمات المنصات الإلكترونية PaaS بالإضافة إلى البرمجيات المملوكة لطرف آخر والتي تعمل من خلال الإنترنت وعادة ما يتم إستخدامها من خلال المتصفح، ومن أشهر البرامج التي تعمل بهذه الخدمة هو برنامج Microsoft Office 365، حيث تعمل مجموعة برامج الأوفيس من خلال المتصفح ويتم دفع رسوم شهرية أو سنوية نظير الإستخدام، ومن أهم مميزات هذه الخدمة بالنسبة للمستخدم أنه يتم دفع رسوم إستخدام الخدمة في الوقت الذي يحتاج المستخدم فيه لهذه البرامج وبالتالي توفير الكثير من الأموال اللازمة لشراء هذه البرامج وتحديثها.

ما هي أنواع الحوسبة السحابية؟

يتم إنشاء ونشر خدمات الحوسبة السحابية عن طريق واحدة من الثلاثة طرق التالية:

1. السحابة العامة - Public Cloud

في هذا النموذج تكون خدمات الحوسبة السحابية مملوكة ومدارة بواسطة الشركة مقدمة خدمات الحوسبة السحابية، وعادة ما يشار إلى هذه الشركة بـ third-party، أي أن الشركة تقدم خدمات الحوسبة السحابية لشركات أخرى غير مملوكة لها في مقابل تحصيل رسوم لإستخدام الخدمة، وعادة ما يتم الوصول من قبل مستخدمي هذه الخدمة عن طريق تطبيقات الويب، والتي عادة ما يتم تشغيلها من خلال المتصفح.

2. السحابة الخاصة - Private Cloud

السحابة الخاصة تشير إلى موارد الحوسبة السحابية المستخدمة حصريًا بواسطة شركة أو مؤسسة واحدة، يمكن أن تتواجد موارد السحابة الخاصة في الشركة مالكة السحابة الخاصة، أو قد تقوم بعض الشركات بإستخدام شركات أخرى من مقدمي خدمة الحوسبة السحابية لإستضافة السحابة الخاصة بهم، ويمكن أن تعتبر هذا النموذج من الحوسبة السحابية هو عبارة عن مركز للبيانات - Data Center.

3. السحابة الهجين - Hybrid Cloud

في هذا النموذج يتم الجمع بين السحابة الخاصة والسحابة العامة، حيث يتم ربط الخدمات مع بعضها بإستخدام التقنيات الحديثة بحيث يتمكن مستخدمي السحابة من الوصول إلى الخدمات المقدمة بشكل عام، وعادة ما تستخدم هذه الخدمات خدمات أخرى موجودة في السحابة الخاصة.

كيف يتم إدارة خدمات الحوسبة السحابية؟

عادة ما تقوم الشركة مقدمة خدمات الحوسبة السحابية بتقديم لوحة تحكم عادة ما يتم تشغيلها من خلال المتصفح، لإدارة الحسابات الخاصة بخدمات الحوسبة السحابية، وهناك بعض مزودي الخدمة يقدمون واجهة لبيئة عمل التطبيقات أو ما تعرف بـ REST API أو يقدمون طرق لإدارة موارد السحابة من خلال سطر الأوامر CLI، مما يتيح المرونة في التعامل وإدارة خدمات الحوسبة السحابية.

مميزات الحوسبة السحابية

  1. تقديم الخدمة الذاتية: مما يعني أن أي مستخدم يستطيع تحديد الموارد المطلوبة لتشغيل التطبيق الخاص به، ويستطيع حجز هذه الموارد والبدء في العمل عليها مباشرة، دون الحاجة لإنتظار أي إعدادات خاصة من قبل مدير الشبكة.
  2. المرونة: حيث تمكن خدما ت الحوسبة السحابية مستخدميها من زيادة الموارد أو تقليلها على حسب الحاجة.
  3. الدفع مقابل الإستخدام: حيث يقوم مزودي خدمة الحوسبة السحابية بحساب الموارد التي تم إستخدامها فقط، وتتم المحاسبة على إستخدام هذه الموارد فقط.
  4. المرونة في النقل: حيث يمكن إستخدام الحوسبة السحابية من نقل بيانات المستخدم من سحابة إلى أخرى بسهولة.

إستخدامات الحوسبة السحابية

يوجد العديد من الإستخدامات للحوسبة السحابية، فغالبا أنت تستخدم إحدى الخدمات المقدمة من خلال الحوسبة السحابية، وإن كنت لا تعلم، فعلى سبيل المثال إذا كنت تشاهد أي بث مباشر عبر الإنترنت، أو تستمع إلى الموسيقى، أو تقوم باللعب عبر الإنترنت، أو حتى تقوم بحفظ ملفاتك عبر الإنترنت، فأنت بذلك تستمتع بخدمات الحوسبة السحابية، ولا تتوقف إستخدامات الحوسبة السحابية على ذلك فقط، بل يوجد العديد من الإستخدامات، ونذكر منها التالي

حفظ وتخزين البيانات (النسخ الإحتياطي)

حيث تمكنك هذه الخدمة من حفظ الملفات الخاصة بك على السحابة، مما يمكنك من إعادة تحميلها من أي مكان وبإستخدام أي نوع من الأجهزة، ويوجد العديد من الخدمات المجانية من هذا النوع مثل Google Drive، أو DropBox وغيرها الكثير، وبخلاف الأفراد فإن معظم الشركات الكبرى تقوم بالإشتراك بهذه الخدمة من أجل الحفاظ على النسخ الإحتياطية من قواعد البيانات الخاصة بها.

البث المباشر للصوتيات والمرئيات

حيث تمكنك هذه الخدمة من إستخدام المنصات الخاصة بمقدمي خدمة الحوسبة السحابية لعرض الملفات الصوتية أو المرئية (الفيديو)، سواء كان هذا العرض عبارة عن بث مباشر أو عرض ملفات سبق تسجيلها.

البرمجيات حسب الطلب

تعد هذه الخدمة من أهم الخدمات المقدمة من خلال الحوسبة السحابية، حيث تمكن مطوري البرامج من توفير برامجهم من خلال السحابة، مما يقلل من فرص إختراقها كما هو الحال مع البرامج التي تعمل على أجهزة الحاسب، وأيضا يوفر للمستخدم الإصدار الأحدث بشكل دائم، ويعد من أشهر الخدمات المقدمة من خلال هذا النوع Google Docs و Google Sheets.

تحليل البيانات

في هذه الآونة تعد البيانات من أهم الأشياء التي تهتم بها كل المؤسسات الخاصة والحكومية، ومع التزايد في حجم البيانات أصبح من الصعب تحليلها بشكل جيد عبى الأجهزة المكتبية حتى وإن كانت ذات إمكانيات كبيرة، ولذلك تلجأ العديد من المؤسسات لإستخدام موارد خدمات الحوسبة السحابية من أجل تحليل البيانات الخاصة بهم، حيث يوفر معظم مقدمي خدمة الحوسبة السحابية العديد من المنصات الخاصة بتحليل البيانات.

تطوير وتجربة التطبيقات

حيث يقوم مزودي خدمة الحوسبة السحابية من توفير العديد من المنصات الخاصة للمطورين (المبرمجين) لتمكنهم من إنشاء تطبيقات حديثة وتجربتها قبل إصدارها للمستخدمين، فأحيانا ما يحتاج مطور البرامج إلى إستخدام أجهزة بإمكانيات مرتفعة، لتطوير برنامج معين، وأحيانا لا يتمكن المطور من الحصول على جهاز حاسوب بهذه الإمكانيات، فبالتالي يلجأ إلى إستخدام منصات الحوسبة السحابية من أجل ذلك.

إستضافة المواقع والتطبيقات

حيث تتيح هذه الخدمة إمكانية إستضافة المواقع الإلكترونية أو تطبيقات الويب، أو إستضافة واجهة برمجة التطبيقات - API، مع توفير المرونة في تحديد الموارد اللازمة للتشغيل.

فضلا لا أمرا: لكل زوارنا الكرام، بقليل من الجهد، الرجاء ترك تعليق لتقييم مدى رضائكم عن المقال، و مشاركة الموضوع لتعم الفائدة، ولكم جزيل الشكر على ذلك.


9341

Comments (2)

  • تركيتركي
    موضوع في القمة شكرا
    • 2000  Character remaining.
    • Please enter Characters.Change Captcha Image
    • Ahmed AbuelfatehAhmed Abuelfateh~Admin
      شكرا لك، وأسعدني إعجابك بالمقال
Add new comment
  • 2000  Character remaining.
  • Please enter Characters.Change Captcha Image