افضل DNS لتسريع الانترنت

افضل DNS لتسريع الانترنت

ما هو نظام أسماء النطاقات، أفضل و اسرع DNS لتسريع تصفح الإنترنت، كيف يتم إختيار افضل DNS، مقارنة بين مقدمي خدمات الـ DNS المجانية، أسباب تغيير خادم الدي إن إس، كيفية تغيير الـ DNS

نظام أسماء النطاقات، بالإنجليزية Domain Name System ويسمى إختصارا بـ DNS، وهو النظام المسئول عن ترجمة عنوان الموقع الإلكتروني إلى عنوان بروتوكول الإنترنت وهو ما يعرف بـ IP Address، يعمل هذا النظام عن طريق تخصيص خادم لتقديم هذه الخدمة ويطلق على هذا الخادم إسم DNS Resolver حيث يقوم بإستقبال طلب أو إستعلام عن إسم موقع ويقوم بالرد بعنوان الموقع، ويمكن أن يعمل هذا الخادم في الشبكة المحلية أو شبكة الإنترنت، وكنا قد تحدثنا في مقال سابق عن خادم نظام أسماء النطاقات وأنواعه.

في هذه المقالة سوف نهتم بخادم نظام اسماء النطاقات الذي يعمل على شبكة الإنترنت، حيث يوجد شركات تقدم هذه الخدمة بمقابل إشتراك شهري أو سنوي، ويوجد خوادم عامة تقدم هذه الخدمة مجانا، وسوف نذكر أهم الخوادم العامة المجانية وكيفية إختيار خادم الـ DNS المناسب لك.

أسباب تغيير الـ DNS

يوجد الكثير من الأسباب التي تستدعي تغيير نظام أسماء النطاقات DNS، وهي كالتالي

بطء الإنترنت

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي لبطء الإنترنت، وفي سياق الحديث عن خدمة نظام أسماء النطاقات فإن خادم الـ DNS يعتبر من ضمن هذه الأسباب، في كل مرة تقوم بتصفح الإنترنت فإن متصفح الإنترنت يستخدم خدمة الـ DNS لتحويل عنوان الموقع إلى أي بي قبل البدء في تحميل الموقع، لذلك إذا كان خادم الـ دي إن إس بطيء أو بعيد عن موقعك الجغرافي فإن ذلك يؤثر بشكل سلبي على سرعة تصفح الإنترنت.

ويجب التنويه على أنه يتم تخزين القيم التي يتم الإستعلام عنها بشكل مؤقت في الجهاز حتى لا يتم عمل إستعلام في كل مرة تزور نفس الموقع، ولكن بشكل أو بآخر تؤثر سرعة الإستجابة لخادم الـ DNS على سرعة تحميل المواقع الإلكترونية.

موقع إلكتروني لا يمكن الوصول إليه

في كثير من الأحيان عند تصفح الإنترنت قد تجد أن بعض المواقع لا يمكن الوصول إليها، حتى وإن كانت مواقع عادية لا يوجد بها أي شيء ضار، وعادة ما تكون هذه المشكلة بسبب عدم تحديث بيانات خادم الـ DNS، وتظهر هذه المشكلة بشكل كبير في بداية إنشاء أي موقع إلكتروني، فعادة ما يتأخر مقدموا خدمات الإنترنت (ISPs) في تحديث خوادم الـ DNS ما ينتج عنه عدم التمكن من الوصول للمواقع الإلكترونية المنشأة حديثا، ويعد الشكل التالي مثال للخطأ الذي يظهر في متصفح الإنترنت عند حدوث هذه المشكلة

DNS_PROBE_FINISHED_NXDOMAIN

فلترة المواقع الضارة و الإباحية

يوجد العديد من المواقع الإلكترونية التي تحتوي على برمجيات خبيثة أو كما تعرف بـ Malware، والتي ينتج عن زيارتها ضرر لجهاز الحاسوب الخاص بك أو المساعدة على سرقة بياناتك، وفي كثير من الأحيان قد ترغب في فلترة هذه المواقع أثناء تصفح الإنترنت، أو قد ترغب في حجب المواقع الإباحية، ولتحقيق هذه الفلترة يمكنك إستخدام DNS مخصص لإتمام هذه المهمة.

حماية خصوصية تصفح الإنترنت

كثير من الشركات التي تقدم خدمات الإنترنت أو الشركات التي تتيح خادم DNS للإستخدام العام تقوم بحفظ بيانات عن المواقع التي تقوم بتصفحها عبر الإنترنت، وقد تستخدم هذه البيانات لمعرفة سلوكك في تصفح الإنترنت بغرض الدعاية والتسويق أو لأي أغراض أخرى، فإذا كنت تهتم بحماية خصوصيتك في تصفح الإنترنت فيجب عليك مراعاة ذلك أثناء إختيار الـ DNS.

كيف تختار أفضل خادم DNS؟

يوجد مجموعة من العوامل الأساسية التي يجب أخذها في الإعتبار أثناء إختيار أفضل خادم DNS وهي كالتالي

البعد الجغرافي وسرعة الإستجابة

يقصد بالبعد الجغرافي عدد الأجهزة التي تمر بها حزمة الإنترنت حتى تصل إلى وجهتها وهنا الوجهة هي خادم الـ DNS، وهذه الأجهزة قد تكون موجهات للشبكة وتعرف بـ Routers أو خوادم، فيجب أن يكون الخادم الذي يقدم خدمة الـ DNS في منطقة قريبة إليك، فقد يتم إختيار خادم DNS في مصر غير الذي يتم إختياره في السعودية، وأيضا قد تقوم بإختيار خادم DNS إذا كنت مشترك في الإنترنت من شركة WE أو tedata سابقا غير الذي يتم إختيارة إذا كنت مشترك في الإنترنت مع شركة Vodafone.

ويمكنك تحديد الـ DNS الأقرب إليك عن طريق إستخدام الأمر tracert في موجه الأوامر CMD عن طريق كتابة الأمر التالي

tracert -d 1.1.1.1

هذا الأمر يقوم بتتبع عدد الأجهزة التي تمر بها حزمة الإنترنت حتى تصل إلى الخادم المحدد بالعنوان 1.1.1.1 حيث يتم إستبدال عنوان الـ IP بعنوان خادم الـ DNS الذي تريد معرفة قربه إليك، كما يعرض الأمر tracert أيضا سرعة إستجابة كل خادم أو راوتر مرت به حزمة الإنترنت المرسلة بالمللي ثانية.

إمكانية الوصول لأي موقع إلكتروني

يجب على مقدم خدمة الـ DNS توفير إجابة لأي إستعلام تقوم به، فلا يمكن أن تعتمد على خادم DNS وعند طلب عنوان موقع معين لا يتم الرد على إستعلامك، ولكي تختبر إمكانية الوصول لأي موقع إلكتروني سوف نستخدم الأمر nslookup في موجه الأوامر عن طريق كتابة الأمر التالي

nslookup abuelfateh.com 1.1.1.1

حيث يتم أولا كتابة الأمر nslookup يليه إسم الموقع الإلكتروني الذي ترغب في عمل إستعلام عن عنوانه يليه عنوان خادم الـ DNS الذي تريد إستخدامه، ونتيجة تشغيل هذا الأمر هي كتابة إسم مقدم خدمة الـ DNS ثم كتابة عنوان الموقع الذي قمت بالإستعلام عنه.

إستمرارية العمل

يصعب قياس هذا العامل بنفسك، لأنه يجب إختبار خادم الـ DNS كل دقيقة على الأقل للتأكد من أنه يعمل، ولحسن الحظ يوجد أدوات و مواقع متخصصة في إجراء الإختبارات على خوادم DNS العامة، سوف نذكرها في نهاية المقال.

حماية الخصوصية

يمكنك تجاهل هذا العامل إذا كنت غير مهتم بتسجيل بيانات عن المواقع التي تقوم بزيارتها من قبل مقدمي خدمات الـ DNS.

أفضل DNS

كما تعرفنا من ما سبق أن أفضل DNS قد يختلف من مكان لآخر، وقد يختلف بناء على المتطلبات الخاصة بمستخدم الـ DNS، ولذلك يجب إجراء الإختبارات السابق شرحها في هذا المقال لتحديد أفضل DNS مناسب لإستخدامك، والتالي أشهر مقدمي خدمات الـ DNS العامة أو المجانية

مزود الإنترنت ISP

في الغالب أنت بالفعل تستخدم الـ DNS الخاص بمزود الإنترنت الذي قمت بالإشتراك معه، مثل tedata أو Vodafone في مصر أو زين أو stc في السعودية، فعند الإشتراك في خدمة الإنترنت يقوم مقدم الخدمة بضبط الإعدادات الإفتراضية لـ DNS الخاص به.

إن كنت لا تواجه أي مشكلات في تصفح الإنترنت، فلا تقم بتغيير الـ DNS حيث يمتاز خادم الـ DNS الخاص بمزود الإنترنت أنه متصل على الشبكة الداخلية لأجهزة مزود الخدمة بما يحقق القرب الجغرافي للخادم، وبالتالي سرعة الإستجابة.

عند معظم مقدمي خدمات الإنترنت يتم تقديم خدمة فلترة المواقع الضارة والإباحية بشكل إختياري، على سبيل المثال te data DNS يتم تحديد هذه الخدمة عن طريق حسابك الشخصي على موقع الشركة.

ولكن يعاب على هذه الخدمة في بعض الشركات أنها لا تقوم بتحديث سجلات الخادم بشكل مستمر، وأيضا يعاب على بعض مقدمي الخدمة أن خوادم الـ DNS قد لا تعمل بشكل مستمر، وأنت وحدك القادر على تحديد هذه المشكلات.

Cloudflare

العنوان الرئيسي والفرعي 1.1.1.1 و 1.0.0.1

تعد شركة كلاودفلير من الشركات الرائدة في تقديم خدمات شبكات توصيل المحتوى أو كما تعرف بـ CDN، ومؤخرا أضافت خدمة الـ DNS العام.

عند إجراء الإختبارات السابقة في غالب الأمر سوف تجد أن خوادم Cloudflare هي الأسرع والأقرب أي كان موقعك الجغرافي، وذلك لتوافر البنية الأساسية للشبكات الخاصة بهم في جميع أنحاء العالم.

طبقا لموقع الشركة المخصص لخدمة الـ DNS فإنهم لا يقومو بتخزين عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك على خوادمهم، وأيضا يتم مسح كل البيانات الخاصة بالإستعلامات التي تم الإجابة عليها كل 24 ساعة، ويتم مراقبة ذلك من خلال شركة KPMG، والتي تقوم بالإفصاح عن هذه المعلومات في بيانات رسمية معلنة لأنها شركة المراقبة الخارجية وهي شركة معتمدة في ذلك.

تقدم شركة Cloudflare خدمة فلترة المواقع الضارة بشكل مجاني عن طريق إستخدام خوادم مخصصة، عنوانها الرئيسي والفرعي 1.1.1.2 و 1.0.0.2

وتقدم أيضا خدمة فلترة المواقع الإباحية أيضا بشكل مجاني على العنوان الرئيسي والفرعي التالي 1.1.1.3 و 1.0.0.3

يمكنك زيارة موقع خدمة الـ DNS على رابط Cloudflare Resolver.

OpenDNS

العنوان الرئيسي والفرعي 208.67.222.222 و 208.67.220.220

هذه الخدمة مملوكة لشركة Cisco، ويتم تقديم هذه الخدمة مجانا على العناوين السابق ذكرها، ويوجد أيضا خدمة الـ DNS المدفوعة أو كما تسمى بـ Premium DNS حيث يتم إضافة بعض الخدمات مثل فلترة المواقع بشكل مخصص أو تسجيل تاريخ التصفح والعديد من الخدمات الأخرى.

يمكنك زيارة الموقع على رابط OpenDNS.

Google

العنوان الرئيسي والفرعي 8.8.8.8 و 8.8.4.4

شركة جوجل من الشركات الرائدة في تقديم خدمات الإنترنت، وأيضا في خدمات الـ DNS تقدم جوجل خدمة الـ DNS المجانية على العناويين السابق ذكرها.

طبقا لموقع الخدمة فإن الشركة تقوم بمسح البيانات كل 24 ساعة، وبالطبع هي ليست بحاجة لتخزين البيانات المتعلقة بالتصفح حيث تمتلك جوجل رصيد كافي من البيانات الهامة المتعلقة بالتصفح من خلال محرك البحث الشهير الخاص بهم.

يمكنك زيارة موقع الخدمة على رابط Google Public DNS.

Quad9

العنوان الرئيسي والفرعي 9.9.9.9 و 149.112.112.112

تعتبر شركة Quad9 من الشركات الحديثة التي تقدم خدمة الـ DNS المجاني. وعند إجراء إختبارات سرعة الإستجابة أحيانا تتفوق على خادم Google.

طبقا لموقع الشركة فإنها تقوم بفلترة المواقع الضارة التي تقوم بالتهديدات السيبرانية كما تم ذكرها في الموقع.

يمكنك زيارة موقع الخدمة على رابط Quad9.

Verisign

العنوان الرئيسي والفرعي 64.6.64.6 و 64.6.65.6

تعد شركة Verisign من الشركات الرائدة في تقديم خدمات السجلات Registrar أو كما تعرف بـ حجز الدومين، وتقوم الشركة أيضا بتقديم خدمة الـ DNS المجاني.

طبقا لموقع الشركة فإن أولوية إهتمامهم هي الحماية والمحافظة على الخصوصية وتقديم خدمة يعتمد عليها.

يمكنك زيارة موقع الخدمة من الرابط Verisign Public DNS.

Level 3

العنوان الرئيسي والفرعي 4.2.2.2 و 4.2.2.1

تعد شركة Level 3 من أكبر الشركات مقدمة خدمة الإنترنت في العالم، بالأساس تقدم الشركة خدمات الإنترنت والإتصالات في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أمريكا الجنوبية ودول أوروبا الغربية والعديد من الدول الآسيوية، بالإضافة إلى أنها تعد المصدر الأساسي لخدمات الإنترنت للعديد من مقدمي خدمات الإنترنت في العالم، وتمتلك الشركة أسرع كابلات إنترنت حول العالم.

شركة Level 3 تقدم خدمة توصيل المحتوى والمعروف بـ CDN لشركة Netflix و شركة Apple للموسيقى.

تقدم الشركة خدمة الـ DNS عبر العناوين السابقة بالإضافة إلى العناوين 4.2.2.3 و 4.2.2.6

لم تعلن الشركة عن تقديم خدمة الـ DNS المجانية عبر هذه العناويين، ولكن على أرض الواقع الخدمة متاحة للإستخدام العام، وعند البحث عن هذه العناويين سوف تجد معظم الخبراء ينصحون بعدم إستخدام خدمة الـ DNS عبر هذه العناويين بشكل أساسي، ولكن عند تجربة أداء هذه الخوادم سوف تجدها سريعة إلى حد ما مقارنة ببعض مقدمي الخدمة السابق ذكرهم.

لا يوجد موقع رسمي لخدمة الـ DNS في هذه الشركة، ولكن يمكنك معرفة المزيد من خلال موقعهم الرسمي Century Link أو من خلال رابط الشركة على الموسوعة الحرة Level 3 at Wikipedia.

لماذا يوجد عنوانين لخدمة الـ DNS؟

بالتأكيد أنك لاحظت وجود عنوان رئيسي Primary وعنوان فرعي Secondary لخدمة الـ DNS، وإن كنت تتسائل عن السبب في تقديم عنوانين للخدمة، فإليك الإجابة.

عادة ما تتعرض الخوادم المتاحة للإستخدام العام (التي تمتلك عنوان بروتوكول إنترنت ثابت) إلى العديد من هجمات الـ DoS أو هجمات حجب الخدمة، وبما أن خدمة الـ DNS من الخدمات الهامة لعمل الإنترنت، فإنه دائما ما يقوم مقدمي الخدمة بتوفير عنوان رئيسي وعنوان فرعي للإستخدام في حالة ما إذا نجحت هذه الهجمات في حجب الخدمة عن المستخدمين.

أما بالنسبة للمستخدم فإن نظام التشغيل أو بالتحديد الجزء المسئول عن ظبط الشبكة والإتصالات في نظام التشغيل مبرمج على إستخدام العنوان الفرعي في حالة فشل الوصول إلى العنوان الرئيسي.

ويمكنك الإستفادة من هذا الخيار لتحديد العنوان الرئيسي للشركة الأسرع كعنوان رئيسي، وتحديد العنوان الفرعي بالعنوان الرئيسي لثاني أسرع مقدم لخدمة الـ DNS.

كيفية ضبط إعدادات الـ DNS

لضبط إعدادات الـ DNS يكون لديك خيارين

ضبط الإعدادات من الموجه أو الراوتر

لكي تتمكن من ضبط الإعدادات في جهاز الراوتر يجب أن يكون لديك صلاحية الوصول إلى الراوتر.

ويتم ذلك عن طريق زيارة الصفحة المخصصة للراوتر، وعادة ما يتم ذلك من خلال كتابة العنوان 192.168.1.1 أو 192.168.16.1 أو 192.168.0.1 أو 10.0.0.1 في المتصفح أو أي عنوان مخصص آخر (طبقا لإعدادات الشبكة الداخلية الخاصة بك).

عادة ما يتم تسجيل الدخول لتعديل الإعدادات وعادة ما يكون إسم المستخدم admin وكلمة المرور أيضا تكون admin أو يكون إسم المستخدم وكلمة المرور مدونين على جهاز الراوتر.

بعد الدخول بنجاح لإعدادات الراوتر سوف تبحث عن إعدادات الـ DHCP إذا وجدت بها خانة لتسجيل الـ DNS فيمكنك كتابة عناوين الـ DNS التي قمت بإختيارها، وإن لم تجد خانة لضبط إعدادات الـ DNS فسوف تجد في الإعدادات المتقدمة للراوتر إختيار مخصص لضبط إعدادات الـ DNS.

يتميز ضبط إعداد خادم الـ DNS عن طريق الموجه بأن الإعدادات يتم نشرها وتطبيقها بشكل تلقائي على جميع الأجهزة الموجودة في الشبكة.

ضبط الإعدادات من الجهاز

عند ضبط الإعدادات على مستوى الجهاز، فإن إعدادات الـ DNS يتم تغييرها على الجهاز فقط دون التأثير على باقي الأجهزة المتصلة بالشبكة.

ويتم ذلك في نظام التشغيل ويندوز عن طريق البحث بـ network connection ثم إختيار الشبكة المتصلة بالإنترنت ثم إختيار properties من القائمة المنبثقة بعد الضغط على الزر الأيمن للفأرة، ثم يتم تحديد الإختيار Internet Protocol Version 4 (TCP/IPv4)، ومنه يتم إختيار تحديد عنوان الـ DNS ويتم ملأ خانة الـ Preferred DNS Server بالعنوان الأساسي والخانة Alternate DNS Server بالعنوان الفرعي، كما هو موضح بالشكل التالي

DNS Settings

نصائح لإختيار أفضل DNS

  • يمكنك متابعة الموقع DNSPerf فهو موقع متخصص في إختبار أداء مقدمي خدمات الـ DNS، حيث يقوم بإختبار خوادم الـ DNS بشكل مستمر كل دقيقة يوميا لتحديد كفاءة الخدمة من أكثر من مكان، وقد قمت بضبط الرابط لعرض نتيجة إختبار مقدمي الخدمة في قارة أفريقيا، ويمكنك تغيير الوجهة إذا كانت غير ذلك.
  • لا يوجد ما يسمى بأفضل DNS على الإطلاق أو أفضل DNS لعام 2020 أو غير ذلك من العناويين، فقد قدمت إليك الوسائل المتبعة لتحديد أفضل خادم DNS طبقا لموقعك الجغرافي، وبمتابعة الموقع السابق إذا ما تابعت الإحصائيات عن مدد سابقة سوف تجد أن ترتيب مقدمي الخدمة يتغير بإستمرار.

Comments

  • Add new Comment
  • 2000  Character
  • Please enter Characters.