Computers - الحاسوب - الكمبيوتر - الخادم

مقدمة عن أجهزة الحاسب - الحاسوب - الحاسب الآلي - الكمبيوتر - Computer، ما هو تعريف الحاسوب - الحاسب الآلي؟ ما هي أنواع الحواسيب، أجهزة الحاسوب - الكمبيوتر؟ ما هي مكونات الحاسوب؟ ما هو العتاد - Hardware؟ أنواع عتاد الحاسوب، أجهزة الإدخال، أجهزة المعالجة، أجهزة الإخراج، وسائط التخزين، أجهزة الإتصال، وما هي أقسام البرمجيات - Software؟ أنظمة التشغيل، التطبيقات، ونبذة مختصرة عن الحاسوب الشخصي، الحاسوب المركزي أو الخادم، والحاسوب المدمج أو المضمن، والحاسوب اللوحي، والحاسوب الفائق

تعريف الحاسوب/الحاسب الآلي/الكمبيوتر

ترجمة الإسم باللغة الإنجليزية هي Computer، ويمكن ترجمته باللغة العربية على أنه الحاسوب أو الحاسب الآلي أو الكمبيوتر، وسوف نستخدم الترجمة حاسوب خلال هذه المقالة، والحاسوب هو عبارة عن آلة أو جهاز مكون من مجموعة من الدوائر الإلكترونية تحتوي على برمجيات خاصة تسمى أنظمة التشغيل، ويمكن لهذا الجهاز إستقبال البيانات ومعالجتها لتحويلها إلى بيانات ذات قيمة ليتم تخزينها في أي من وسائط التخزين المختلفة، ويمكن أن يتم تبادل هذه البيانات والمعلومات مع أجهزة أخرى متوافقة.

مكونات أجهزة الحاسوب

يمكن تقسيم مكونات الحاسوب إلى قسمين رئيسيين، وهما العتاد والبرمجيات، وينقسم كل منهما إلى عدة أقسام

أولا: العتاد - Hardware

العتاد هو ترجمة الكلمة الإنجليزية Hardware، ويقصد بها الأجزاء الإلكترونية المكونة لجهاز الحاسوب، ويمكن تقسيم العتاد إلى خمسة مجموعات رئيسية، وهي كالتالي

  1. أجهزة الإدخال: وهي الأجهزة التي يتم إستخدامها لإدخال البيانات في جهاز الحاسوب، ومن أمثلتها لوحة المفاتيح (Keyboard)، الفأرة (Mouse)، الماسح الضوئي (Scanner) و غيرها.
  2. أجهزة المعالجة: وهي المكونات التي تقوم بإجراء العمليات على البيانات، أي أنها هي عقل جهاز الحاسوب وتتمثل في المعالج (Processor) أو أحيانا يطلق عليه وحدة المعالجة المركزية (CPU).
  3. أجهزة الإخراج: وهي المكونات التي تستخدم لعرض البيانات، ومن أمثلتها الشاشة (Monitor)، الطابعة (Printer) وغيرها من المكونات.
  4. وسائط التخزين: وهي عبارة عن مكونات إلكترونية يتم تخزين البيانات فيها سواء بصفة مؤقتة أو بصفة دائمة، ومن أمثلتها الرام أو الذاكرة العشوائية (Random Access Memory)، القرص الصلب (Hard Disk)، والكثير من الأنواع الأخري.
  5. أجهزة الإتصال: ويقصد بها الأجزاء التي يتم من خلالها ربط أجهزة الحاسوب ببعضها، ومن أهم أمثلتها بطاقة الشبكة أو كارت الشبكة (Network Interface Card) وأحيانا يطلق عليها إختصارا NIC.

ويتم توصيل كل هذه الأجهزة والمكونات من خلال اللوحة الأم (Mother Board)، وبالطبع يوجد أيضا أجزاء مكملة لعمل الحاسوب كـ مزود الطاقة (Power Supply)، وغيره من الأجزاء اللازمة لعمل جهاز الحاسوب.

ثانيا: البرمجيات - Software

و هنا يتم تصنيف البرمجيات إلى قسمين رئيسيين، أنظمة التشغيل (Operating Systems)، التطبيقات (Applications)

  1. أنظمة التشغيل: وتعني بالإنجليزية Operating System، وأحيانا يتم إختصارها إلى OS، ونظام التشغيل عبارة عن مجموعة من الأوامر المعدة مسبقا والتي تبين للحاسوب كيفية تنفيذ المهام، كما يوفر نظام التشغيل بيئة عمل للمبرمجين ليتم تطوير التطبيقات التي يستخدمها الأشخاص للعمل على جهاز الحاسوب، فيمكنك أن تعتبر نظام التشغيل هو الوسيط بين التطبيقات والعتاد الخاص بجهاز الحاسوب، ويوجد العديد من أنظمة التشغيل الموجودة في هذه الأيام، ومن أشهرها، نظام التشغيل ويندوز Windows وهو نظام مدفوع ومن إنتاج شركة Microsoft، ونظام التشغيل ماك Mac وهو أيضا نظام مدفوع وتمتلكه شركة Apple، ويوجد نظام التشغيل لينكس Linux وهو نظام مجاني ومفتوح المصدر ويوجد منه العديد من التوزيعات كل منها تمتلكه وتطوره شركة ويعتبر نظام Android هو أشهر توزيعه لنظام التشغيل لينكس، وتعتبر هذه الأنظمة هي الأشهر والأكثر إنتشارا، ولكن يوجد العديد من أنظمة التشغيل الأخرى ومن أمثلتها FreeBSD و Chrome OS و NetWare OS وغيرها الكثير من أنظمة التشغيل.
  2. التطبيقات: وأحيانا تسمى البرامج ويمكن كتابتها باللغة الإنجليزية بعدة أسماء منها Applications أو Programs وأحيانا يتم كتابتها Software، وتعتبر الرامج هي واجهة جهاز الحاسوب التي يتعامل معها المستخدم، وهي عبارة عن مجموعة من الأوامر التي تم تطويرها من قبل مبرمج أو شركة برمجة لتقوم بوظائف أو مهام محددة، فعلى سبيل المثال يوجد برامج أو تطبيقات لكتابة النصوص كبرنامج Word، ويوجد برامج لتحرير الصور مثل برنامج Photoshop، ويوجد العديد من التطبيقات التي تستخدم للقيام بمهام محددة، ويتم تطوير هذه التطبيقات للعمل على أنظمة التشغيل المختلفة، فكما ذكرنا سابقا أن نظام التشغيل هو عبارة عن بيئة عمل لتطوير التطبيقات فإن كل تطبيق يقوم بإستخدام مجموعة الأوامر الموجودة في نظام التشغيل من أجل تنفيذ المهام المحددة، وعادة لكي يعتبر التطبيق ناجح ومنتشر يقوم المبرمج بتطوير التطبيق للعمل على أكثر من نظام تشغيل.

أنواع أجهزة الحاسوب، الحواسيب

يوجد العديد من أنواع الحاسوب، حيث يتم تصنيفها على حسب حجمها وقدرتها على معالجة البيانات وأيضا سرعة معالجة البيانات، وبالتالي سوف نقوم بتصنيف أنواع الحواسيب (جمع حاسوب) كالتالي:

  1. الحاسوب الشخصي: ويسمى بالإنجليزية Personal Computer أو إختصارا يسمى PC، وهو جهاز حاسوب يتم إستخدامه من قبل شخص واحد، وعادة ما يكون العتاد الخاص بهذا الجهاز محدود نسبيا مقارنة بالأجهزة الأخرى، ويوجد من هذا النوع العديد من الأشكال حيث يندرج الحاسوب المحمول Laptop ضمن أجهزة الحاسوب الشخصي، ويمكن أن تتفاوت قدرة الحاسوب الشخصي في معالجة البيانات، ويتم إختيار كل جهاز حاسوب على حسب طبيعة المهام التي سوف يقوم بها.
  2. الخادم/الحاسوب المركزي: ويسمى بالإنجليزية Server وأحيانا يسمى Mainframe، وهو عبارة عن جهاز حاسوب قوي العتاد، ويحتوي على أكثر من وحدة لمعالجة البيانات، ويحتوي أيضا على العديد من وسائط التخزين ذات القدرة التخزينية العالية، وعادة ما يستخدم في الشركات والمؤسسات الكبرى التي تحتوي على العديد من المستخدمين، ويستخدم الخادم كجهاز مركزي للبيانات، ويتم الإتصال به (إستخدامه) من خلال الأجهزة الأخرى، حيث يسمح لأكثر من مستخدم بالإتصال به ومعالجة البيانات الموجودة به في نفس الوقت، ويعتبر هذا النوع من الأجهزة باهظة الثمن.
  3. الحاسوب المضمن أو المدمج: ويسمى بالإنجليزية Embedded، وهو عبارة عن جهاز حاسوب مدمج بداخل جهاز أو آلة أكبر، ويقوم هذا الحاسوب بوظيفة محددة، ومن أمثلته جهاز الحاسوب المدمج في السيارة، أو ما يسمى بالكنترول وهذا الجهاز له وظيفة محددة داخل السيارة، ومن أمثلته أيضا الآلة الحاسبة، وماكينات الصراف الآلي والكثير من الأجهزة التي تحتوي بداخلها على الحاسوب المدمج.
  4. الحاسوب اللوحي: أو ما يسمى بالتاب أو التابلت أو بالإنجليزية Tablet Computer، وهو عبارة عن جهاز حاسب ذو إمكانيات محدودة مقارنة بالحاسوب الشخصي، ويقوم هذا الحاسوب بالعديد من المهام كما في الحاسب الشخصي، وتعتبر كل أجهزة الجوال أو الموبايل Mobile حاسوب لوحي أو كمبيوتر لوحي، ويتميز بإدخال البيانات عن طريق اللمس.
  5. الحاسوب الفائق: ويكتب بالإنجليزية Supper Computer، وهو عبارة عن جهاز حاسب ذو إمكانيات فائقة، وهو أسرع جهاز حاسوب موجود في هذه الأيام، ويستخدم لحل المعادلات المعقدة وعادة يتم تأجيرة بالساعة لحل المشكلات والمعادلات، وعادة ما يتم إستخدامه من قبل علماء الرياضيات والفيزيائيين، ولا يوجد الكثير من هذه الأجهزة في العالم، حيث تعتبر تكلفة تشغيلها باهظة جدا، وبالتالي ثمنها باهظ جدا جدا، وفي آخر تقييم تم لأسرع جهاز حاسوب فائق حصل جهاز Sunway TaihuLight على الأسرع في العالم حيث يحتوي على 10,649,600 نواة لمعالجة البيانات ويستهلك 15,371 kW من الطاقة.