ما هو الموقع الالكتروني؟ ما هو تعريف الموقع الإلكتروني؟ ما هي أساسيات الموقع الالكتروني؟ تتناول هذه المقالة شرح مبسط لكيفية عمل الموقع الالكتروني بداية من كتابة إسم الموقع الإلكتروني في المتصفح وحتى عرض محتويات الموقع الإلكتروني، وما هي الأساسيات اللازمة لتمتلك موقع إلكتروني.

الموقع الإلكتروني

أقرب مثال لكيفية عمل الموقع الإلكتروني هو، عندما تقوم بالإتصال بصديق لك لا تحفظ رقمه فتبدأ بالبحث عن إسمه في سجل الهاتف وعندما تجد الإسم تبدأ بعمل الإتصال وتنتظر حتى يقوم صديقك بالرد على هاتفه وحينها يكون قد تم الإتصال.

  • وهنا إسم صديقك هو إسم النطاق - إسم الموقع الإلكتروني - Domain Name
  • ورقم هاتفه هو عنوان البروتوكول الخاص بالموقع الإلكتروني - IP Address
  • أما سجل الهاتف فهو يمثل جهاز كمبيوتر يدعى DNS Server

وهذا هو ما يحدث فعندما تفتح المتصفح [Firefox, Chrome, Edge, InternetExplorer, ....] وتكتب إسم الموقع الالكتروني، فإن برنامج المتصفح يبحث عن عنوان البروتوكول الخاص بالموقع الإلكتروني IP Address، ويبدأ بالإتصال بجهاز الحاسوب الذي يحتوي على ملفات - برمجة - الموقع الإلكتروني Web Server وهو عبارة عن جهاز كمبيوتر به برنامج يقوم بترجمة ملفات برمجة الموقع وإرسالها الى المتصفح لكي يعرضها كما تراها في جهازك.

الأساسيات اللازمة للحصول على موقع إلكتروني

  • إسم النطاق/الموقع Domain Name
  • خادم إنترنت Web Server
  • عنوان ثابت لـ بروتوكول الإنترنت Static IP Address
  • ملفات برمجة الموقع الإلكتروني

أولا: إسم النطاق - Domain Name

إسم النطاق وهو ترجمة الكلمة الإنجليزية Domain Name، وهو عبارة عن إسم غير محجوز لأحد، يتم دفع رسوم سنويه لحجزه لصاحب الموقع الإلكتروني، فعلى سبيل المثال، لكي تتصفح موقعنا الإلكتروني، فإنك تقوم بكتابة إسم الموقع abuelfateh.com وهو إسم لم يكن محجوز لأحد حتى قمنا بحجزه، ونقوم بدفع رسوم سنوية لكي يظل إسم النطاق محجوز لنا.

ثانيا: خادم الإنترنت - Web Server

خادم الإنترنت وهو ترجمة الكلمة الإنجليزية Web Server، ويمكن أيضا أن يسمى سيرفر الإنترنت، وهو عبارة عن جهاز حاسوب بإمكانيات محددة عادة ما يكون جهاز حاسوب قوي العتاد، ويحتوي على برنامج لترجمة ملفات برمجة الموقع الإلكتروني ويكون متصلا بالإنترنت والكهرباء بصفة دائمة، حيث لايمكن إغلاقه، أو فصل خط الإنترنت عنه ولو لدقيقة واحدة، أي أنه يعمل 24 ساعة كل يوم على مدار العام. وللحصول على خادم للإنترنت عادة ما تقوم بتأجير خدمة إستضافة الموقع الإلكتروني من أي من الشركات المقدمة لخدمات الإستضافة، وهي كثيرة حول العالم، وتتفاوت أسعار هذه الخدمات طبقا لإمكانيات الخدمة المقدمة، من مساحة تخزينية، وسرعة معالجة البيانات، وأنواع لغات البرمجة التي تدعمها خدمة الإستضافة، وحجم تدفق البيانات أو ما يسمى الباندويث - Bandwidth، وهل الخادم محجوز بالكامل لك Dedicated Server أم أن الخادم يتشارك به أكثر من موقع إلكتروني Shared Host، ويمكنك أيضا أن تقوم بإستضافة الموقع الإلكتروني بنفسك في المنزل أو الشركة، وذلك بتخصيص جهاز حاسوب ذو إمكانيات مناسبة، وتنصيب نظام التشغيل وعمل الإعدادات اللازمة لإنشاء خادم لإستضافة الموقع الإلكتروني.

ثالثا: عنوان ثابت لبروتوكول الإنترنت - Static IP Address

عنوان ثابت لـ بروتوكول الإنترنت أو ما يسمى بـ Static IP Address، وأحيانا يسمى Real IP Address، وهو عبارة عن رقم أي بي ثابت، يتم حجزة ودفع رسوم سنوية للحفاظ عليه، فإن كنت تستخدم خدمة إستضافة المواقع من شركة متخصصة في الإستضافة، فإنك تقوم بحجز عنوان بروتوكول الإنترنت من هذه الشركة، أما إذا كنت تستخدم خادم إستضافة مواقع الإنترنت الخاص بك في المنزل أو الشركة، فإنك تقوم بدفع رسوم سنوية أو شهرية للشركة مقدمة خدمة الإنترنت، كشركة تي داتا في مصر، فكما تعلم أن كل مرة يتم تشغيل جهاز الراوتر فإنك تحصل على عنوان بروتوكول إنترنت مختلف عن ما كنت تستخدمة، وذلك لا يصلح مع خدمة إستضافة المواقع الإلكترونية، حيث يجب تسجيل وحفظ عنوان بروتوكول الإنترنت مع عنوان الموقع الإلكتروني أو إسم النطاق في خادم نظام أسماء النطاقات DNS Server، ولذلك يجب إستخدام عنوان ثابت.

رابعا: ملفات برمجة الموقع الإلكتروني

أما عن برمجة الموقع الإلكتروني فهي عبارة عن مجموعة من الملفات، مكتوبة بلغة برمجة أو أكثر من لغة من لغات البرمجة المتعددة [HTML, CSS, JavaScript, PHP, ASP.Net, ......] وعادة ما يحتوي الموقع الإلكتروني أيضا على واحدة أو أكثر من قواعد البيانات، إذا إستدعى ذلك، ويحتوي الموقع أيضا على ملفات صور وملفات صوتية، وربما ملفات فيديو. ويتم تجميع هذه الملفات بطريقة محددة، ثم يتم ضبط خادم إستضافة الموقع الإلكتروني (خادم الإنترنت) Web Server ليتمكن من ترجمة هذه الملفات وعرضها عند طلب أي منها، وهنا يتبين أنه للحصول على هذه الملفات يجب أن يكون لديك دراية بهذه اللغات - على الأقل لغة واحدة - لكي تتمكن من كتابة هذه الملفات ويمكنك أن تبدأ بـ تعلم لغة الترميز HTML، فهي اللغة الأساسية لتصميم أي موقع إلكتروني. أو يمكنك أن تستأجر شخص متخصص أو شركة متخصصة في ذلك للقيام ببرمجة الموقع الإلكتروني.