Cloud Computing - الحوسبة السحابية

شرح لـ ما هي الحوسبة السحابية - Cloud Computing، أو ما هو تعريف الحوسبة السحابية؟ وما هي أنواع خدمات الحوسبة السحابية، IaaS, PaaS, SaaS، وأنواع الحوسبة السحابية Public Cloud, Private Cloud, Hybrid Cloud، وكيف يتم إدارة خدمات الحوسبة السحابية.

ما هي الحوسبة السحابية - Cloud Computing؟

الحوسبة السحابية تعرف أيضا بـ السحابة أو الكلاود وهي ترجمة المصطلح Cloud Computing، والحوسبة السحابية هي تقديم أو توصيل خدمات وموارد الحاسوب من (خوادم، قواعد بيانات، برامج، شبكات، مساحات تخزينية، تحليلات، ...) وكل ذلك من خلال شبكة الإنترنت، ويتم توفير واجهات لإدارة الخدمات المقدمة من خلال الحوسبة السحابية، وعادة ما تكون من خلال تطبيقات ويب، وتعتمد الحوسبة السحابية بشكل أساسي على التقنيات الحديثة لـ الخوادم الإفتراضية - Virtual Machines، لما تتيحة هذه التقنيات من سهولة ومرونة لزيادة أو تقليل الموارد المتاحة على حسب الحاجة، وسميت هذه الخدمة بالحوسبة السحابية لأن الرمز المستخدم لتمثيل شبكة الإنترنت هو السحابة، وعادة ما يتم تقديم هذه الخدمة من قبل الشركات مقدمة خدمة الحوسبة السحابية بـ مقابل مادي يتم تحديده على أساس الإستخدام، وهذا هو الفرق أو ما يميز خدمة الحوسبة السحابية عن خدمة مركز البيانات Data Center، حيث في خدمة مركز البيانات يتم حجز موارد الحاسوب ويتم الدفع مقابل الموارد المحجوزة سواء تم إستخدامها أو لم يتم إستخدامها.

ما هي أنواع خدمات الحوسبة السحابية؟

يمكن تقسيم خدمات الحوسبة السحابية إلى ثلاثة أقسام رئيسية، وهم خدمات البنية التحتية، وخدمات المنصات، وخدمات البرمجيات، وأحيانا يطلق على خدمات الحوسبة السحابية مصطلح Cloud Computing Stack وكلمة Stack تعني تراص الخدمات أو تكدسها أو بمعنى أكثر وضوحا أن كل واحدة من الخدمات تعتمد في الأساس على خدمة أخرى.

1. خدمة البنية الأساسية (البنية التحتية) - IaaS

وتعرف بـ Infrastructure as a Service، حيث يتم تزويد الشركات بموارد الحاسوب (العتاد - Hardware) بما في ذلك من خوادم وشبكات ومساحات تخزينية، وكل ذلك يتم دفع المقابل المادي له على أساس الإستخدام، ومن أهم مميزات هذه الخدمة هي توفير تكلفة شراء خوادم، وتوفير الجهد المبذول في إدارتها وصيانتها، وأيضا المرونة في تحديد قدرة الخادم على حسب الإستخدام.

2. خدمة المنصات الإلكترونية - PaaS

وتعرف بـ Platform as a Service، وتشمل هذه الخدمة خدمات البنية التحتية IaaS بالإضافة إلى أنظمة التشغيل وقواعد البيانات والبرمجيات اللازمة لإنشاء وتشغيل تطبيقات تعمل من خلال الإنترنت، وتتميز هذه الخدمة بتوفير تكلفة وتعقيدات شراء وإدارة الأجهزة والبرمجيات الأساسية لإنشاء وتشغيل تطبيقات تعمل من خلال الإنترنت.

3. خدمة البرمجيات - SaaS

وتعرف بـ Software as a Service، وتشمل هذه الخدمة خدمات المنصات الإلكترونية PaaS بالإضافة إلى البرمجيات المملوكة لطرف آخر والتي تعمل من خلال الإنترنت وعادة ما يتم إستخدامها من خلال المتصفح، ومن أشهر البرامج التي تعمل بهذه الخدمة هو برنامج Microsoft Office 365، حيث تعمل مجموعة برامج الأوفيس من خلال المتصفح ويتم دفع رسوم شهرية أو سنوية نظير الإستخدام، ومن أهم مميزات هذه الخدمة بالنسبة للمستخدم أنه يتم دفع رسوم إستخدام الخدمة في الوقت الذي يحتاج المستخدم فيه لهذه البرامج وبالتالي توفير الكثير من الأموال اللازمة لشراء هذه البرامج وتحديثها.

ما هي أنواع الحوسبة السحابية؟

يتم إنشاء ونشر خدمات الحوسبة السحابية عن طريق واحدة من الثلاثة طرق التالية:

1. السحابة العامة - Public Cloud

في هذا النموذج تكون خدمات الحوسبة السحابية مملوكة ومدارة بواسطة الشركة مقدمة خدمات الحوسبة السحابية، وعادة ما يشار إلى هذه الشركة بـ third-party، أي أن الشركة تقدم خدمات الحوسبة السحابية لشركات أخرى غير مملوكة لها في مقابل تحصيل رسوم لإستخدام الخدمة، وعادة ما يتم الوصول من قبل مستخدمي هذه الخدمة عن طريق تطبيقات الويب، والتي عادة ما يتم تشغيلها من خلال المتصفح.

2. السحابة الخاصة - Private Cloud

السحابة الخاصة تشير إلى موارد الحوسبة السحابية المستخدمة حصريًا بواسطة شركة أو مؤسسة واحدة، يمكن أن تتواجد موارد السحابة الخاصة في الشركة مالكة السحابة الخاصة، أو قد تقوم بعض الشركات بإستخدام شركات أخرى من مقدمي خدمة الحوسبة السحابية لإستضافة السحابة الخاصة بهم، ويمكن أن تعتبر هذا النموذج من الحوسبة السحابية هو عبارة عن مركز للبيانات - Data Center.

3. السحابة الهجين - Hybrid Cloud

في هذا النموذج يتم الجمع بين السحابة الخاصة والسحابة العامة، حيث يتم ربط الخدمات مع بعضها بإستخدام التقنيات الحديثة بحيث يتمكن مستخدمي السحابة من الوصول إلى الخدمات المقدمة بشكل عام، وعادة ما تستخدم هذه الخدمات خدمات أخرى موجودة في السحابة الخاصة.

كيف يتم إدارة خدمات الحوسبة السحابية؟

عادة ما تقوم الشركة مقدمة خدمات الحوسبة السحابية بتقديم لوحة تحكم عادة ما يتم تشغيلها من خلال المتصفح، لإدارة الحسابات الخاصة بخدمات الحوسبة السحابية، وهناك بعض مزودي الخدمة يقدمون واجهة لبيئة عمل التطبيقات أو ما تعرف بـ REST API أو يقدمون طرق لإدارة موارد السحابة من خلال سطر الأوامر CLI، مما يتيح المرونة في التعامل وإدارة خدمات الحوسبة السحابية.