أنواع بروتوكولات الشبكات

أنواع البروتوكولات - أنواع بروتوكولات الشبكات - Protocols Types

أنواع بروتوكولات الشبكات، بروتوكول الإنترنت IP، بروتوكولات التحكم بالنقل TCP وبيانات المستخدم UDP، بروتوكول نقل النص الفائق HTTPs، بروتوكول نقل الملفات FTP، بروتوكول DHCP،

بعد أن تعرفنا على مفهوم البروتوكولات والفرق بينها وبين المعايير، يتبقى أن نتعرف على أهم أنواع بروتوكولات الشبكات والتي تعمل من خلال حزمة بروتوكولات الإنترنت والمعروفة بـ تقنية الـ TCP/IP، وبالطبع لا يمكننا ذكر كل ما يخص البروتوكولات في مقال واحد، ولذلك سوف نكتفي بذكر إسم كل بروتوكول مع تعريف بسيط لإستخدام كل نوع من أنواع البروتوكولات.

بروتوكول الإنترنت - IP

يسمى بالإنجليزية Internet Protocol وأحيانا يسمى بـ Internet Protocol Address أو عنوان بروتوكول الإنترنت، وهو المُعرف الرقمي لأي جهاز حاسوب يعمل من خلال أي شبكة، أي أنه هو المسئول عن عملية العنونة للأجهزة المتصلة بالشبكة.

بروتوكول التحكم بالنقل - TCP

يسمى بالإنجليزية Transmission Control Protocol، وهو البروتوكول المستخدم لإدارة الإتصالات ونقل وتدفق البيانات بين الأجهزة المتصلة بالشبكة.

بروتوكول بيانات المستخدم - UDP

يسمى بالإنجليزية User Datagram Protocol، وكلمة Datagram في هذا المصطلح تعني وحدة من البيانات أو Packet، وهو أيضا يستخدم في نقل البيانات، ولكنه يختلف في طريقة نقل البيانات عن بروتوكول التحكم بالنقل، حيث يقوم هذا البروتوكول بنقل البيانات دون التحقق من نقلها بصورة سليمة أو نقلها على الإطلاق.

بروتوكول نقل النص الفائق - HTTP

وهو أختصار للمصطلح HyperText Transfer Protocol، وهو عبارة عن بروتوكول يعمل من خلال طبقة الـ Application، وتحديدا يعمل من خلال برنامج متصفح الويب، وفي بداياته كان معروف بإسم HTTP/0.9 وكان بروتوكولا بسيطا لنقل البيانات الأولية عبر شبكة الإنترنت، ثم قام الإصدار HTTP/1.0 بإدخال العديد من التعديلات لعل من أهمها إضافة المعلومات الوصفية MIME حول البيانات التي يتم إرسالها، وبالرغم من ذلك كان يعاني هذا الإصدار من بعض التأثيرات الناجمة عن بعض نظم التأمين والذاكرة الوسيطة والحاجة إلى وجود إتصالات دائمة، وبالتالي تم تطوير البروتوكول ليصبح الإصدار HTTP/1.1 وهو الإصدار المعمعمول به حتى الآن.

بروتوكول نقل النص الفائق الآمن - HTTPs

وهو إختصار للمصطلح HyperText Transfer Protocol Secure، ويعتبر تطوير لبروتوكول HTTP، حيث تمت إضافة بعض الخصائص المتعلقة بالأمان.

بروتوكول نقل الملفات - FTP

يسمى بالإنجليزية File Transfer Protocol، وهو عبارة عن بروتوكول لنقل البيانات، حيث يستخدم البروتوكول TCP في طبقة الـ Transport، وفعليا لا يقوم FTP بنقل البيانات من جهاز لآخر، وإنما يقوم بنسخها، ومن ثم فإن الملفات الأصلية لا تتأثر بإستخدام بروتوكول FTP.

بروتوكول نقل الملفات المتواضع - TFTP

يسمى بالإنجليزية Trivial File Transfer Protocol، ويعتبر هذا البروتوكول مناظر لبروتوكول FTP ولكنه أبسط، ويعتمد هذا البروتوكول على بروتوكول UDP في نقل البيانات.

بروتوكول التهيئة الآلية للمضيفين - DHCP

يسمى بالإنجليزية Dynamic Host Configuration Protocol، للعمل بهذا البروتوكول يجب تقسيم الشبكة إلى قسمين، الأول هو وحدة الخدمة وعادة ما تكون عبارة عن جهاز خادم أو جهاز موجه الشبكة (الراوتر) والقسم الثاني هو باقي الأجهزة المتصلة بالشبكة وتسمى بالأجهزة المضيفة، ويعمل هذا البروتوكول على تزويد الأجهزة المضيفة بعناوين الـ IP الخاصة بالشبكة بدون أي تدخل بشري، ويعمل أيضا على توفير بعض الإحصائيات الخاصة بالشبكة، كما يوفر إمكانية أمنية تتمثل في تخصيص عناوين IP محددة لأجهزة بعينها، ويمكن لمدير الشبكة التحكم في الفترة الزمنية التي تظل عناويين الـ IP صالحة خلالها.

فضلا لا أمرا: لكل زوارنا الكرام، بقليل من الجهد، الرجاء ترك تعليق لتقييم مدى رضائكم عن المقال، و مشاركة الموضوع لتعم الفائدة، ولكم جزيل الشكر على ذلك.


4576

Comments (0)

Add new comment
  • 2000  Character remaining.
  • Please enter Characters.Change Captcha Image