Data Types in Programming Languages

تعلم ما هي أنواع البيانات (Data Types) المستخدمة في لغات البرمجة؟ وكيف يتعامل معها الحاسب (الكمبيوتر)؟ وتصنيفات أنواع البيانات (أعداد، حروف، نصوص، منطقية، ....)، ومسميات كل نوع للبيانات في لغات البرمجة المختلفة.

قبل أن تتعلم أنواع البيانات يجب أولا أن تعلم أن البيانات هي عبارة عن مدخلات (Input) ومخرجات (Output)، فمثلا عند جمع رقمين 1 + 2 يصبح الرقمين هما المدخلات للعملية وتصبح النتيجة 3 هي مخرجات العملية، وعند قيامك بكتابة كلمة (أحمد) فإنك تقوم بكتابة أربعة أحرف وهم أ + ح + م + د ليتم تكوين الكلمة فتصبح مدخلات عملية الكتابة هي الأربعة أحرف وتصبح نتيجة عملية الكتابة هي الكلمة. وهنا تتشابه العمليتان حيث في العملية الأولى كانت عملية جمع بين أرقام وبالتالي إستخدمنا طريقة جمع الأرقام مع مدخلات العملية حتى نحصل على النتيجة وهي الرقم 3 أما في العملية الثانية فهي أيضا عملية جمع ولكن بين حروف وبالتالي إستخدمنا طريقة جمع الحروف (الكتابة) لنحصل على مخرجات العملية والتي هي كلمة أحمد.

وكما نحن البشر نحتاج للتفرقة بين أنواع البيانات (أرقام، حروف، كلمات، .....) حتى نتمكن من إجراء العمليات عليها (جمع، كتابة، ....)، فأجهزة الكمبيوتر أيضا تحتاج لمعرفة أنواع البيانات المدخلة حتى تتمكن من إجراء العمليات الصحيحة عليها، فعندما تستخدم برنامج الحاسبة Calculator فإنه يحتاج إلى مدخلات رقمية حتى يتمكن من إجراء العمليات الحسابية عليها، وعند إستخدام برنامج محرر النصوص Word فإنه أيضا يحتاج لمعرفة أنواع المدخلات من حروف وأرقام وغيرها حتى يتمكن من إجراء العملية (الكتابة) بطريقة صحيحة.

في أجهزة الحاسب (الكمبيوتر) يتم التعامل مع المدخلات من خلال تخزينها في الذاكرة العشوائية RAM، وتختلف المساحة المطلوبة لتخزين البيانات على حسب نوعها وعلى حسب لغة البرمجة المستخدمة، وقد تختلف مسميات أنواع البيانات من لغة برمجة إلى أخرى فمثلا في لغة Java يسمى العدد العشري float وفي لغة VisualBasic .Net يسمى Single، ولكن الكمبيوتر يتعامل مع البيانات بنفس الطريق، أي كانت لغة البرمجة المستخدمة، ويتم تصنيف البيانات في لغات البرمجة إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

البيانات الرقمية (العددية) - Numeric Data Types

وهي تمثل الأعداد (الأرقام)، وكما تعلم فإن الأرقام نوعان إما رقم صحيح وإما رقم عشري (كسور)، ويتم تسمية البيانات كالتالي

  • الأرقام الصحيحة: Integer - Long - Short - int
  • الأرقام العشرية: Double - float - Single - Decimal

البيانات الحرفية (النصية) - Character Data Type

وهي عبارة عن الحروف (عربية أو إنجليزية أو غير ذلك من الحروف)، الأرقام (في حالة إستخدامها للكتابة وليس لإجراء عمليات حسابية)، الرموز (مثال: #$%&). ويطلق على أي مما سبق كلمة (رمز)، ويتم التعامل مع هذه البيانات بطريقتين

  • حروف: وتمثل رمز واحد سواء كان ذلك الرمز يعبر عن حرف أو رقم أو أي رمز آخر، ولكن رمز واحد فقط ويسمى في هذه الحالة Character - char
  • نصوص: وتمثل سلسلة من الرموز، أي مجموعة من الحروف أو الأرقام أو حروف وأرقام معا وهي مكونات الكلمة أو الجملة، وتسمى String

البيانات الأخرى (المتنوعة) - Other Data Types

ويطلق عليها أحيانا Miscellaneous Data Types، وتمثل أي بيانات لا تعتبر حرفية أو رقمية، فمثلا من أهم أنواع البيانات في البرمجة هي البيانات المنطقية والتي تعبر عن صحيح True أو خطأ False ويسمى هذا النوع من البيانات Boolean Data Type، ويمكن أيضا دمج مجموعة من البيانات معا لتكوين نوع بيانات جديد ويسمى ذلك النوع بـ Object، وفي بعض لغات البرمجة عالية المستوى High Level Languages يوجد نوع بيانات للتاريخ Date، وللوقت Time.