ما هو خادم نظام أسماء النطاقات DNS Server

How DNS Work

شرح مبسط لـ خادم نظام أسماء النطاقات Domain Name System، كيف يعمل خادم الـ DNS، أهم أنواع سجلات نظام أسماء النطاقات DNS Records، وظيفة كل سجل A, AAAA, CNAME, MX, PTR، ما هو DDNS؟ وما هي إستخداماته؟

ما هو خادم نظام أسماء النطاقات DNS؟

خادم نظام أسماء النطاقات DNS هو إختصار للمصطلح Domain Name System، وهو المسئول عن ترجمة أسماء النطاقات (إسم الموقع الإلكتروني مثال: abuelfateh.com) إلى عنوان بروتوكول الإنترنت IP Address، فعندما تكتب إسم موقع إلكتروني مثال google.com في برنامج المتصفح، فإن المتصفح بطبيعة الحال لا يعرف أين يجد هذا الموقع الإلكتروني، فيبدأ في إرسال طلب لخادم نظام أسماء النطاقات (DNS) يطلب منه عنوان الموقع حتى يبدأ في الإتصال بالموقع الإلكتروني، ويمكنك إعتبار خادم الـ DNS كدليل الهاتف، فيتم فيه حفظ بيانات أسماء النطاقات وعنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بكل موقع. حيث يسهل علينا نحن البشر أن نحفظ إسم موقع إلكتروني مثل google.com، ولكن يصعب علينا تذكر عنوانه على سبيل المثال 122.214.27.30 في كل مرة نرغب في زيارة الموقع.

في السابق كان يتم تسجيل عناوين المواقع يدويا في ملف يسمى hosts، وهو ملف موجود في كل أنظمة التشغيل، ومازال موجودا حتى الآن، حيث يوجد في نظام التشغيل ويندوز في المسار C:\Windows\System32\drivers\etc\hosts ويوجد أيضا في أنظمة التشغيل لينكس و ماك في المسار /etc/hosts، وحتى الآن يعتبر هذا الملف هو أول مكان يبحث من خلاله الجهاز عن عنوان أي موقع تريد زيارته.

عادة ما يشار إلى الجهاز الذي يقوم بطلب خدمة الـ DNS بالعميل، ويسمى الجهاز مقدم خدمة الـ DNS بـ خادم نظام أسماء النطاقات - DNS. فعلى سبيل المثال، أنك قمت بتسجيل عنوان خادم الـ DNS والذي عنوانه 8.8.4.4 في إعدادات الشبكة الخاصة بجهازك، فعندما تكتب إسم موقعنا الإلكتروني في برنامج المتصفح، فإن جهازك (العميل) يقوم بإرسال طلب DNS إلى خادم الـ DNS (مثال: 8.8.8.8)، فإذا وجد خادم الـ DNS عنوان موقعنا الإلكتروني مسجل عنده يقوم الخادم بإرسال العنوان إلى العميل طالب الخدمة (جهازك)، وإذا لم يكن عنوان موقعنا الإلكتروني مسجل عنده فإنه (خادم الـ DNS) يقوم بإرسال طلب DNS لخادم آخر (مثال: 8.8.4.4) يطلب منه عنوان موقعنا الإلكتروني، وفي هذه الحالة يسمى خادم الـ DNS الذي عنوانه (8.8.8.8) بـ العميل، وهكذا يتم طلب خدمة الـ DNS حتى يتم الحصول على عنوان الموقع الإلكتروني، وعندما يحصل أي جهاز (عميل) على عنوان موقع إلكتروني، فإنه يتم تخزين هذا العنوان مؤقتا حتى لا يتم الطلب في كل مرة وتسمى هذه العمليه بـ Cache. حتى جهازك أيضا يقوم بالتخزين المؤقت لعناوين المواقع التي قمت بزيارتها.

أنواع (سجلات) نظام أسماء النطاقات - DNS Record Types

يوجد العديد من أنواع السجلات (records) الخاصة بنظام أسماء النطاقات، سوف نذكر أهمها وإستخدامات كل منها:

  • السجل A: وتم تسميته إختصارا لـ Address وهذا السجل يتم من خلاله تخزين (تسجيل) عنوان بروتوكول الإنترنت من التصنيف الرابع IPv4 الخاص بالموقع الإلكتروني، فعلى سبيل المثال يتم تسجيل موقع abuelfateh.com مع العنوان 122.112.132.11.
  • السجل AAAA: وهذا السجل أيضا يتم من خلاله تخزين عنوان بروتوكول الإنترنت ولكن من التصنيف السادس IPv6.
  • السجل MX: وتم التسمية إختصارا لـ Mail Exchange ويستخدم هذا السجل لتقديم خدمة البريد الإلكتروني، حيث يجب توفر هذا السجل لإعداد خادم للبريد الإلكتروني.
  • السجل CNAME: وهو إختصار لـ Canonical Name وهذا السجل يسخدم لعمل إسم مستعار لنفس الموقع، فمثلا عند زيارة الموقع إلكتروني www.abuelfateh.com فإنه يقوم بتحميل نفس الموقع المسجل كـ abuelfateh.com وفي هذه الحالة تعتبر www هي الإسم المستعار للموقع الإلكتروني.
  • السجل PTR: وهو إختصارا لكلمة Pointer، ووظيفة هذا السجل هي تحويل عنوان بروتوكول الإنترنت إلى إسم موقع إلكتروني، وغالبا ما يتم إستخدام هذا السجل من خلال الأمر nslookup.

ما هو نظام أسماء النطاقات المتغير DDNS؟

هو إختصار لـ Dynamic Domain Name System، وهو أيضا نظام لترجمة أسماء النطاقات ولكن التي يتم تغيير عنوانها بإستمرار، فعلى سبيل المثال أنك تريد أن تشاهد كاميرا مثبته في المنزل من خارج المنزل، وغالبا لا يستخدم الأشخاص عناوين ثابته Static IP Address للإنترنت المنزلي، أي أنه يتم تغيير عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بجهاز الراوتر بإستمرار، وفي هذه الحالة يتم إستخدام خدمة الـ DDNS والتي تتم من خلال التسجيل في أحد المواقع التي تقدم هذه الخدمة مثال dyn.com/dns ويقوم هذا الموقع بتتبع عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك في كل مرة يتم تغييره، وبالتالي تستطيع أن تشاهد الكاميرا من خلال زيارة الموقع. ويوجد العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة مجانا، ويوجد أيضا أجهزة راوتر تقوم بتقديم هذه الخدمة مثل راوتر DLink وفي هذه الحالة يكون إستخدام الخدمة من خلال الراوتر أكثر أمانا حيث لا تتطلب تنصيب أي برامج إضافية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

فضلا لا أمرا: لكل زوارنا الكرام، بقليل من الجهد، الرجاء ترك تعليق لتقييم مدى رضائكم عن المقال، و مشاركة الموضوع لتعم الفائدة، ولكم جزيل الشكر على ذلك.


2464

Comments (0)

Add new comment
  • 2000  Character remaining.
  • Please enter Characters.Change Captcha Image