Peer to Peer Network

ما هي شبكة الند للند Peer to Peer؟، وما هي أهم مميزات وعيوب شبكة الند للند؟ وما هي إستخدامات شبكة الند للند P2P؟

ما هي شبكة الند للند؟

شبكة الند للند Peer to Peer أو إختصارا تسمى P2P هي عبارة عن مجموعة من الأجهزة متصلة معا، ولا تحتوي بينها على جهاز خادم Server، وتكون تلك الأجهزة متساوية في الحقوق، أو بمعنى آخر أن يقوم كل جهاز متصل بالشبكة بتأدية وظيفة العميل (الزبون) Client والمزود (الخادم) Server في نفس الوقت وبالتالي فإن كل جهاز متصل بشبكة الند للند يستطيع تزويد غيره من الأجهزة المتصلة بنفس الشبكة، بالبيانات والملفات، ويستطيع أيضا طلب المعلومات أو الملفات من أي جهاز آخر متصل بنفس الشبكة.

يمكن أن تكون شبكة الند للند، شبكة محلية LAN - Local Area Network أي شبكة متصلة في نطاق جغرافي واحد، بمعنى آخر، أن تكون الشبكة موجودة في مبنى واحد مثل (مكتب، أو منزل، أو مدرسة، ...)، وفي هذه الحالة يطلق على شبكة الند للند مجموعة العمل Workgroup. أو يمكن لشبكة الند للند أن تتكون من مجموعة من الأجهزة المتصلة معا من خلال الإنترنت عن طريق أي من برامج مشاركة الملفات، كبرامج التورنت ومنها Bit Torrent، uTorrent وغيرها من البرامج المعدة لمشاركة الملفات عبر الإنترنت.

في التصنيف الأول لشبكات الند للند: مجموعة العمل - (Workgroup) غالبا ما يكون عدد الأجهزة المتصلة معا في الشبكة قليل، أي لا يتجاوز العشرة 10 أجهزة، بحيث يتمكن أفراد مجموعة العمل من مشاركة الملفات والمعلومات في ما بينهم.

أما التصنيف الثاني من شبكات الند للند: برامج مشاركة الملفات - (Torrent) فلا يشترط أن يكون عدد الأجهزة المتصلة بالشبكة قليل، حيث أنه كلما زاد عدد الأجهزة المتصلة من خلال برامج مشاركة الملفات كلما زادت إمكانيات الشبكة، حيث أن كل جهاز يشارك بالملفات ويشارك أيضا بسرعة الإنترنت المتاحة لباقي مستخدمين الشبكة.

ما هي مميزات شبكة الند للند؟

  • هي شبكة منخفضة التكلفة، حيث أنها لا تحتاج لخادم Server، على عكس شبكة العميل(الزبون)/المزود(الخادم)
  • هي شبكة أيضا سهلة الإعداد، حيث أن معظم أنظمة التشغيل تدعم تشغيل هذا النوع من الشبكات
  • بالنسبة لتصنيف الشبكة المستخدم لبرامج مشاركة الملفات، قد يعتبر بعض المستخدمين حصولهم على ملفات بدون دفع مقابل مادي لها أن ذلك من مميزات شبكة الند للند

ما هي عيوب شبكة الند للند؟

  • هي شبكة غير آمنه، حيث يحتاج كل مستخدمين الشبكة للحصول على صلاحيات لباقي الأجهزة المتصلة بالشبكة
  • يصعب عمل نسخ إحتياطي للملفات، حيث يجب عمل النسخ الإحتياطي لكل الملفات الموجودة على كل الأجهزة المتصلة بالشبكة
  • بالنسبة لتصنيف مجموعة العمل - Workgroup، كلما زاد عدد الأجهزة المتصلة بالشبكة كلما أصبح الحصول على أي ملفات أمر في غاية الصعوبة، حيث يتوجب على مستخدم الشبكة أن يبحث عن الملفات في كل أجهزة الشبكة